أخبار العالم

عاجل| "بايدن" ينتقد إسرائيل.. وتقديرات المخابرات الأمريكية تصدمها

وصعّد الرئيس الأميركي جو بايدن انتقاداته لإسرائيل بشكل كبير، قائلا: “إنه يدفع من أجل وقف طويل الأمد لإطلاق النار. إن الكثير من الأبرياء يموتون، وهذا يجب أن يتوقف، مما يدل على أن الرد العسكري الإسرائيلي مبالغ فيه.

 

وقال الرئيس الأمريكي: “من الصعب للغاية الحصول على المساعدات الإنسانية في غزة، فالكثير من الأبرياء يتضورون جوعا ويموتون – وهذا يجب أن يتوقف”. وذكر لاحقًا أنه يعتقد أن “رد إسرائيل في غزة كان مبالغًا فيه”، مستخدمًا عبارة “فوق القمة”، التي استخدمها أيضًا لوصف الرد. تصرفت حماس بناء على صفقة الأسرى.

وأضاف بايدن أنه “يدفع بقوة من أجل وقف طويل الأمد لإطلاق النار”. إذا كان هناك وقف أولي لإطلاق النار، أعتقد أنه يمكننا تمديده وزيادة فرص تغير القتال في غزة”.

غوتيريس: “التقارير” تقول إن إسرائيل تريد ارتكاب حماقات في رفح

 

من جانبه، علق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في حسابه على شبكة إكس، على الحرب في قطاع غزة، وأعرب عن قلقه إزاء العملية العسكرية في رفح قرب الحدود المصرية.

وكتب غوتيريش أن “نصف سكان غزة محشورون الآن في رفح وليس لديهم مكان يذهبون إليه، والتقارير التي تفيد بأن الجيش الإسرائيلي ينوي التركيز على رفح في المرحلة المقبلة مثيرة للقلق”. ، مكررا تأكيده أن «مثل هذا الإجراء سيزيد ما هو موجود بالفعل». كابوس إنساني له عواقب إقليمية”.

 

تقديرات المخابرات الأمريكية تؤكد: إسرائيل ليست قريبة من القضاء على حماس

 

وفي سياق متصل، قال مسؤولون في المخابرات الأمريكية إنه على الرغم من أن إسرائيل قوضت القدرات القتالية لحماس خلال الحرب، إلا أنها لم تقترب بعد من تدمير كتائب القسام. هذا ما أوردت صحيفة نيويورك تايمز. ليلة أمس.

 

وبحسب التقرير، يتساءل المسؤولون الأميركيون عما إذا كان هدف تدمير حماس هدفاً واقعياً، نظراً لأنها تعمل كقوة فدائية وتختبئ في شبكة من الأنفاق يصعب اختراقها.< /p>

 

وبحسب مصادر أميركية فإن الهدف الأكثر واقعية هو إضعاف القوة القتالية لحماس.

 

وبحسب التقرير، فإنه خلال الإحاطة السرية لأعضاء الكونجرس، لم يزودهم مسؤولو المخابرات بتقديرات بشأن أعداد مقاتلي حماس الذين قتلوا في الحرب، أو المدنيين الفلسطينيين الذين قتلوا.

 

 

ومن ناحية أخرى، بحسب التقرير، يمتنع مسؤولو المخابرات الأمريكية عن ذكر الأرقام – لأنهم يعتقدون أن التقديرات الإسرائيلية بشأن قتلى حماس غير موثوقة، ولا معنى لها أيضًا.

 

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟