مصر

وزير الري: متابعة مستمرة لأعمال إنشاء وإحلال شبكات الصرف المغطى بالأراضي القديمة

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم حرصه على مواصلة أعمال إنشاء واستبدال شبكات الصرف المغطاة على الأراضي القديمة.. لافتاً إلى ما يحققه الصرف الزراعي المغطى من تصريف المياه الزائدة عن احتياجات النباتات والنباتات التربة لمنع زيادة كميات الماء في الطبقة السطحية للتربة. مما يؤثر سلباً على النبات، بالإضافة إلى زيادة المساحة الزراعية وزيادة دخل المزارع نتيجة زيادة إنتاجية الأرض وزيادة خصوبة التربة.

 

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها وزير الموارد المائية والري صباح اليوم الجمعة. لمصنعي مواسير أجا وزفتا بمحافظتي الدقهلية والغربية التابعين لهيئة الصرف الصحي بالوزارة، وهي المواسير المستخدمة في تنفيذ الصرف المغطى بالأراضي الزراعية. واستعرض مختار محافظ الدقهلية مصنع أجا بمحافظة الدقهلية الإجراءات الجارية لتطوير المصنع، حيث تم الانتهاء من الدراسة البيئية ودراسة الجدوى لأعمال التطوير، وجارٍ الاستعداد لطرح المناقصة ووضع المواصفات بالتعاون مع أ. مكتب استشاري أجنبي، حيث يهدف التطوير إلى استبدال الخط المعقد والخط الميداني وإلغاء الخط الحالي الذي تم إنشاؤه منذ 34 عاما، ومن المقرر أن ترتفع نسبة الإنتاج بعد التطوير لتوفير المواسير اللازمة لتنفيذ الصرف المغطى في 80 ألف فدان سنويا.

كما استعرض مكونات المصنع والصوامع المستخدمة لتخزين المادة الخام “البولي إيثيلين + الكربون”. بالإضافة إلى الاختبارات التي يتم إجراؤها على الأنابيب المنتجة.

ووجه سويلم بضرورة التوجه نحو التصنيع المحلي والاعتماد على المنتج المحلي قدر الإمكان من خلال دراسة الشراكة بين الوزارة والمستثمرين المتخصصين في أعمال الري والبزل. كما وجه بإعادة دراسة المقترح المقدم. سابقاً لإنتاج خراطيم الري الحقلي من خلال مصانع المواسير التابعة للوزارة، ودراسة إنشاء مصنع جديد على أرض المصنع الحالي بأجا، في ظل وجود مساحة غير مستغلة تبلغ 14 فداناً على أرض المشروع. أرض المصنع، وتوجيه عرض موقف تطوير المصنع بشكل تفصيلي لمعاليه وعرض المعوقات والإجراءات المطلوبة لتسريع أعمال التطوير.

ومن جانبه أشار محافظ الدقهلية إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتطوير الصناعة المصرية واستغلال المصانع الوطنية التابعة للدولة، لأن هذه المصانع تعتبر ثروة وطنية تنتج صناعات فريدة وعالية الجودة ما يحتاجه السوق المصري، بالإضافة إلى خبرات العاملين في هذه المصانع على مدى عقود.

وأكد مختار أن الهدف من دعم الصناعة وتطويرها هو النهوض بالإنتاج وتوفير فرص العمل للشباب وتلبية احتياجات السوق المحلي، بالإضافة إلى زيادة معدلات التصدير لدعم الاقتصاد الوطني.

بعد ذلك، قام وزير الري بتفقد مصنع المواسير بقناطر زفتى بمحافظة الغربية، والذي يتكون من خطي إنتاج مواسير موديل 95 وخطوط الحقل، وتفقد المعمل بالمصنع المختص بتنفيذ أعمال اختبارات المواسير.

ووجه الوزير باختيار وتدريب 20 عاملاً في الأقسام الأخرى لتغطية النقص الحالي في العمالة بالمصنع، وضمان استمرار العمل على ثلاث ورديات يومياً، ومراجعة الوضع المالي لعمال المصنع.

كما وجه بصرف مكافأة خاصة للعاملين بالمصنع عند الانتهاء من أعمال تطوير وتشغيل الخطين بالمصنع، ومراجعة نظام الحوافز للسائقين العاملين بالإدارة العامة لمعدات شرق الدلتا والأجا و مصانع زفتى بالإضافة إلى ضرورة التنسيق مع وزارة الكهرباء لاستثناء مصنع قناطر زفتى من خطة تخفيض الأحمال الكهربائية حتى لا يؤثر سلبا على الإنتاج بالمصنع.

جدير بالذكر أن هيئة الصرف الصحي تابعة لها 7 مصانع لإنتاج المواسير البلاستيكية موزعة على مناطق الهيئة الستة في الوجه البحري والوجه البحري: “أجا – زفتا – دمنهور – طنطا – بني سويف – أسيوط – قنا”. إنتاج مواسير PVC وHDPE بهدف المساهمة في سد الفجوات الإنتاجية في مجال المواسير التي ينتجها القطاع الخاص بما يضمن استمرار تنفيذ عمليات الصرف المغطى بالمعدلات المطلوبة حيث تصل الطاقة الإنتاجية للمصانع إلى 609 كيلومترًا سنويًا من أنابيب التجميع و2711 كيلومترًا سنويًا من الأنابيب. مجالات. وتتميز الأنابيب المنتجة بجودتها العالية، حيث تخضع للعديد من اختبارات مراقبة الجودة.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟