أخبار الخليج

البحرين : «خدمات النواب» توصي بإلغاء المدة القصوى لتعويض العاطلين

«خدمات النواب» توصي بإلغاء المدة القصوى لتعويض العاطلين     


الشكل الأيمن


«التأمين الاجتماعي» يحذر من فقدان العاطل عن العمل الحافز للعمل
أوصت لجنة الخدمات بمجلس النواب بالموافقة على مقترح قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 78 لسنة 2006 في شأن التأمين ضد التعطل، بإلغاء الحد الأقصى لمدة استحقاق التعويض ومدد الاشتراكات المحددة لاستحقاق التعويض و مطالبات متكررة للعاطلين عن العمل، فيما اعتبرت هيئة التأمين الاجتماعي أن تطبيقه «يؤثر سلباً.. على تحفيز العاطل للبحث عن عمل».

ومن الأسس والمبادئ العامة للقانون المقترح أنه لا يجوز حرمان العاطلين عن العمل من حقهم في التعويض من خلال وضع شروط تحد من استحقاق هذا التعويض، فضلا عن عدم حصول بعض العمال على عمل مستدام إذا كان العمال من أصحاب المشاريع الصغيرة ويتم استبعاد المؤسسات المتوسطة.
لكن هيئة التأمين الاجتماعي أوصت بإعادة النظر في الاقتراح، وقالت إن “تنفيذه قد يؤثر سلباً على تحفيز وجدية العاطلين في البحث عن فرص العمل، ما سيؤدي إلى انخفاض إيرادات الحساب مقابل زيادة نفقاته”. إضافة إلى التأثير على صناديق التقاعد والتأمينات الاجتماعية نتيجة لذلك”. وهذه الفئة لا تخضع لأنظمة التقاعد أو التأمينات الاجتماعية”.
وأشارت الهيئة إلى أن أي “تعديل على متطلبات مزايا النظام دون إجراء الدراسة اللازمة من شأنه أن يؤثر على عمر الحساب، وأن المنافع الواردة في الحساب وشروط استحقاقها تخضع للدراسة الاكتوارية المستمرة بالتشاور مع الجهات المختصة”. السلطة التشريعية للتوصل إلى توافق وتحديث التشريعات بما يتناسب مع الظروف المتغيرة”. ».
وتشير المادة 14 من القانون إلى أن الحد الأقصى لمدة صرف التعويض هي 6 أشهر متصلة أو متقطعة لكل فترة استحقاق منصوص عليها في المادة 15، وتكون تلك المدة خلال كل 24 شهراً متتالية تبدأ من تاريخ أول صرف يتم خلال هذه الفترة. .

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مصدر المعلومات والصور : alwatannews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟