فن ومشاهير

كل ما تعرفه عن افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الـ13

انطلقت مساء اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بمعبد الأقصر، حيث أقيم حفل الافتتاح بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني، ومدير الفيلم. المهرجان الدكتور محمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر، والنجم محمود حميدة رئيس الشرف. ويشارك في المهرجان سفيرا المملكة المغربية ودولة مالي، وعدد من النجوم والمخرجين والمنتجين من مصر والدول العربية والإفريقية.

ويقام مهرجان الأقصر في الفترة من 9 إلى 15 فبراير تحت شعار “إفريقيا بكل الألوان”.

وبدأ حفل الافتتاح بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية. ومن أبرز الحضور المخرج الكبير خيري بشارة الذي يحمل المسلسل الجديد اسمه. وكان من بين المكرمين النجم حسن الرداد، والنجمة إيمي سمير غانم، والفنان تيسير فهمي، والفنانة سحر رامي، والفنانة البوركينابية آية كيتا يارا، والمنتج غابي خوري. والنجم أحمد حاتم، والمنتج محمد العدل، والمخرج عمر عبد العزيز، والنجم صبري فواز، والمخرج مجدي محمد علي، والمخرجة هالة خليل، والنجم أحمد فتحي، والمخرج عمرو عابدين.


محمود حميدة و أحمد حاتم

وفي بداية الحفل تم تقديم فقرة عن فلسطين من قصائد الشاعر الكبير فؤاد حداد أدتها الفنانة آية حميدة، تلاها فقرة فنية تحمل اسم شعار المهرجان “إفريقيا كل الألوان”، كلمات وألحان هيثم الخميسي، وأداء ياسمين الهواري ومروان محمد وزياد رحال، وقدم الحفل الإعلاميون المغربيون. وفاء مراس والفنانة ياسمين الهواري، إخراج مسرحي لأحمد مختار، إخراج تلفزيوني لداليا سالم من قناة النيل سينما، رؤية بصرية لمصمم الديكور فوزي العوامري.

وألقى الفنان محمود حميدة كلمة قال فيها: “أرحب بجميع السادة الحاضرين على أرض محافظة الأقصر الكبرى”.

وتابع: “الأقصر مرارا وتكرارا، على غرار ما قدمه الكبير يوسف شاهين في فيلم “الإسكندرية مرارا وتكرارا”، من المعالم الأرضية العظيمة، باختلافها وتفردها الذي يظهر في أهلها، كما هي ويتجلى ذلك في الآثار الإنسانية التي تحتويها هذه المدينة. إذا قمت بزيارة هذه المدينة، ستجد الكرم. والهدية التي تمنحك الطمأنينة.”

حسن الرداد وزوجته وخيري بشارة
حسن الرداد وزوجته إيمي وخيري بشارة

وأضاف: “إن هذه التظاهرة هي بمثابة من يتشمس تحت أشعة الشمس لتمنحه نورها وبريقها ليبلغ تألقه السينمائي. ونأمل أن يبقى عظيماً كما ولد عظيماً”.

من جانبه، قال كاتب السيناريو سيد فؤاد، رئيس ومؤسس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: إن المهرجان يعلن تضامن كل صناعة مع القضية الفلسطينية. كما أننا ندين ونرفض ممارسات الكيان الصهيوني، بما فيها المجازر التي يرتكبها في قطاع غزة، شكلاً ومضموناً.

وتابع فؤاد: أرى أننا نجحنا في عقد الدورة الـ13 رغم كل الظروف والتحديات التي واجهناها. ولذلك أتقدم بالشكر لمحافظ الأقصر المستشار مصطفى إلهام على مساعدته بالدعم اللوجستي والأدبي للمهرجان. كما أشكر كافة الجهات الشرطية، وأشكر كل داعم للمهرجان وكل إخواننا من 32 دولة». الإفريقي، وأقول لكل أهل الأقصر، إن المهرجان يعرض أفلامه في سيدي أبو الحجاج وقصر الثقافة وفندق جولي فيل مجانا، وأنا سعيد للغاية بخروج هذه الدورة إلى النور و أنا سعيد بالأسماء التي تم تكريمها هذا العام”.

فيما قالت المخرجة عزة الحسيني، مديرة ومؤسس المهرجان: «السينما هي الضوء والصوت واللون، وأفريقيا هي كل الألوان»، وتابعت: «أتمنى أن ينال البرنامج إعجابكم وفعالياته». التنوع، حيث عمل فريق المهرجان على مدار 10 أشهر لتطوير برنامج مثير وغني لكم، وأشكر الشركاء الذين وقفوا معنا على رؤوسهم». وزارة الثقافة، وزارة السياحة، وزارة الخارجية، وزارة الشباب والرياضة، نقابة السينمائيين.

حسن الرداد وزوجته
حسن الرداد وزوجته ايمي

بينما قال محمد عبد القادر خيري، نائب محافظ الأقصر، في كلمته التي ألقاها نيابة عن المستشار مصطفى إلهام، محافظ الأقصر: «نحتفل بمرور 13 عامًا على انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وهذه مناسبة رائعة». نجاح يحسب للمهرجان، حيث استطاع المهرجان أن يفرض نفسه كأهم حدث ثقافي”. والفنون في أرض محافظة الأقصر كوسيلة تواصل وحلقة وصل بين كافة دول أفريقيا، ونأمل أن يكون المهرجان إحدى منصات الحوار، ونأمل أن يستمر لتحقيق التفاعل والتواصل. ونتمنى لجميع ضيوف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية إقامة سعيدة ودورة موفقة على أرض مدينة الأقصر”.

بعد ذلك تم عرض لجان التحكيم والأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان الأربع وهي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، ومسابقة الأفلام الطلابية، ومسابقة الشتات.

ثم بدأ فقرة التكريم بتكريم الناقد المغربي الراحل نور الدين الصايل مؤسس مهرجان خريبكة، وكان في استقبال التكريم سفير المملكة المغربية بالقاهرة محمد آيت وعلي.

كما تم تكريم اسم الفنان المصري الراحل طارق عبد العزيز. اسم المخرج الراحل صافي فاي.

كما تم تكريم السينما في جمهورية مالي من قبل مهرجان صيف الشرف هذا العام بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، وكان في استقبال التكريم سفير مالي بالقاهرة بابكر ديالو.

ومن بوركينا فاسو تم تكريم نجمة السينما الأفريقية آية كيتا يارا، ومن المغرب تم تكريم المخرج الكبير حسن بنجلون، ومن مصر تم تكريم المنتج غابي خوري، وأخيراً تم تكريم النجمة إيمي سمير غانم والنجم حسن رداد. .

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟