مال و أعمال

الغرفة: تطلق مؤتمرها السنوى الثالث للجان الدائمة 25 فبراير الجاري تحت شعار«نحو بنية اقتصادية تحتية مشجعة»

الغرفة: تطلق مؤتمرها السنوى الثالث للجان الدائمة 25 فبراير الجاري تحت شعار«نحو بنية اقتصادية تحتية مشجعة»     

بمشاركة نخب اقتصادية وأكاديمية وقيادات القطاع الخاص..


25 فبراير : انطلاق أعمال المؤتمر السنوي للجان الدائمة للغرفة في نسخته الثالثة تحت شعار “نحو بنية تحتية اقتصادية مشجعة”.


ناس: نهدف إلى بلورة رؤى مستقبلية لقضايا وموضوعات تتعلق بواقع ومستقبل القطاعات الاقتصادية.


ناس: نسعى لإيجاد حلول تدعم إنشاء بنية اقتصادية مشجعة من خلال مراجعة الفجوات التشريعية وتطوير الحوافز التي تعزز القطاع الخاص.


ناس: البنية التحتية ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية على مستوى الاقتصاد الكلي.


3 جلسات حوارية تستعرض سبل فتح آفاق التجارة أمام القطاع الخاص وزيادة المرونة الاقتصادية ودعم الرخاء والنمو المستدام.


تنطلق فعاليات الدورة الثالثة للمؤتمر السنوي للجان الدائمة للغرفة يوم الأحد الموافق 25 فبراير 2024 بفندق كراون بلازا تحت عنوان “نحو بنية تحتية اقتصادية مشجعة” بمشاركة كبار الاقتصاديين من القطاع الخاص والقادة والخبراء المختصون والأكاديميون، وعدد من رجال الأعمال والمهتمين بالشأن. اقتصادي.

وبهذه المناسبة صرح سمير عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين أن المؤتمر في نسخته الثالثة يهدف إلى بلورة رؤى مستقبلية للقضايا والمواضيع المتعلقة بواقع ومستقبل القطاعات الاقتصادية والتغلب على التحديات. المعوقات التي تواجههم من خلال الوصول إلى بنية تحتية اقتصادية متينة تؤدي وظيفتها في تحقيق الاستدامة والتنمية، بما يؤدي إلى زيادة الطاقة. إنتاجية الموارد الاقتصادية مما يساعد على مواصلة تطوير الأعمال والتوجه نحو تحقيق المزيد من النمو بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني على المدى المتوسط ​​والطويل، مؤكدا أن البنية التحتية تعتبر ركيزة أساسية لتحقيق النمو الاقتصادي لما لها من مساهمات كبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي. النهوض بالاقتصاد وزيادة معدلات التنمية الاقتصادية على مستوى الاقتصاد. كلية.

وأشار إلى أن جلسات المؤتمر تهدف إلى إيجاد حلول تدعم إنشاء بنية اقتصادية مشجعة من خلال استعراض الفجوات التشريعية والحوافز والتسهيلات التي تدعم القطاع التجاري الخاص، وآليات التعاون المشترك لرسم خارطة طريق مستقبلية لفتح آفاق جديدة. والفرص التي تضمن استدامة الأعمال، موضحاً أن الجلسات ستناقش عدداً من المواضيع. تمثيل أفضل الممارسات التي أدت إلى نجاح واستدامة عدد من الشركات والمؤسسات البحرينية من خلال التعرف على قصص نجاح الفائزين بجائزة جدارا وتبادل الخبرات وتعزيز التواصل بين القطاع الخاص وشركائه في صنع القرار ونخبة من الخبراء في جميع القطاعات.

وأشار ناس إلى أنه من المقرر أن يستضيف المؤتمر أحد أهم الخبراء العالميين في مجال تطوير الأعمال، المتحدث العالمي فيرن هارنيش، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Scaling Up، والخبير في نجاح ريادة الأعمال والمتخصص في تعليم المهنيين الشباب والطموحين. أصحاب الأعمال كيفية تطوير أعمالهم وتطويرها وتوسيعها بالطريقة الصحيحة. مع شرح الآليات والممارسات التي تدعم ذلك، مضيفا أن فعاليات المؤتمر تتضمن عقد 3 جلسات حوارية تتعلق بالاقتصاد المحلي وسبل فتح آفاق التجارة أمام القطاع الخاص لتسريع تحقيق الأهداف الإستراتيجية المتمثلة في زيادة مرونة الاقتصاد ودعم الرخاء والنمو المستدام.

وقال إن الجلسة الحوارية الأولى للمؤتمر من المقرر أن تتناول “التشريعات الداعمة لبنية اقتصادية مشجعة”، حيث ستتناول المواضيع التالية: التشريعات التي تواكب متطلبات التنمية – تسهيل الإجراءات التجارية وزيادة فعاليتها – الاستدامة المالية والاقتصادية الاستقرار – والمشاركة المجتمعية في عملية تطوير التشريعات. ويضم سعادة السيد عبد العزيز أبل – عضو مجلس الشورى، معالي السيد أحمد صباح السلوم، عضو مجلس النواب، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، السيد عبد حكيم الشمري رئيس مجلس إدارة مجموعة الشمري القابضة، والمحامية دلال جاسم الزايد رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى.

كما ستتناول الجلسة الحوارية الثانية “دور القطاع الخاص في التنمية” وتتناول المواضيع التالية: استراتيجية الحكومة في توظيف وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص – قواعد الشراكة مع القطاع الخاص وسبل تعزيزها لتحقيق أبعاد التنمية الشاملة – دور القطاع الخاص في الإنعاش الاقتصادي – القطاعات الواعدة وسبل تشجيعها. وتطويرها” بمشاركة سعادة الدكتور خالد العلوي الوكيل المساعد للتنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة، وسعادة السيد عدنان يوسف رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين وسعادة السيد يعقوب العوضي رئيس مجلس إدارة شركة “NGN” العالمية لأنظمة المعلومات المتكاملة وعضو مجلس إدارة غرفة البحرين، وتدير الجلسة سعادة السيدة سوسن أبو الحسن عضو مجلس إدارة الغرفة.

فيما تستعرض الجلسة الحوارية الثالثة “التسهيلات الداعمة لنمو القطاع الخاص والبيئة المشجعة للمشاريع الواعدة” وتتناول المواضيع التالية: “ربط الاستراتيجيات الاقتصادية بالمنشآت – مناقشة سبل اعتماد حلول مهنية وعاجلة لمشاكل القطاع الخاص” التحديات – تحديد أهم المرافق للقطاع الخاص وإعادة النظر في قوانين المشاريع الاستراتيجية المرتبطة بالاستراتيجية الأساسية، بمشاركة المهندس جاسم عيسى الشيراوي – مدير عام شؤون النفط والغاز بالهيئة الوطنية للنفط والغاز سابقاً والسيد خالد البيات – الرئيس التنفيذي للنمو – صندوق العمل “تمكين”، والدكتور أحمد الكوفي – نائب رئيس لجنة التعليم والتدريب، والسيدة سارة العباسي، نائب رئيس لجنة العقار والإنشاءات. السيدة سوسن عبد الكريم خبيرة اقتصادية في القطاع الصحي والسيد محمد كاظم العالي عضو لجنة المالية والتأمين والضرائب. ويدير الجلسة الدكتور عادل العبد الله، مستشار التفكير الاستراتيجي في غرفة البحرين.

وأشار ناس إلى أنه سيتم الإعلان عن الفائز بالنسخة الأولى من جائزة “جدارا” التي أطلقتها غرفة تجارة وصناعة البحرين للشركات المحلية والمؤسسات التجارية والصناعية، خلال المؤتمر، وتضمنت 5 فئات، (العملاء الولاء – بناء القدرات – الموثوقية والثقة – التحول الرقمي – الابتكار وجودة المنتجات الغذائية). وأشار إلى أن الجائزة لها هدفان محددان، هما تسليط الضوء على الممارسات المتميزة للشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف تحفيزها على الإبداع والابتكار، والسعي المستمر لتحقيق الاستدامة والنجاح في أعمالها. وجعلها ركيزة أساسية للتنمية المستدامة، وأداة فعالة في دعم سوق العمل، وتوفير الفرص. التوظيف بما يتماشى مع خطط واستراتيجيات مملكة البحرين التنموية.

لمزيد من التفاصيل والتسجيل يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للغرفة،

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مصدر المعلومات والصور : alwatannews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟