تقارير

ب100 ألف ليرة.. تكلفة التدفئة على الحطب للأسرة السورية يوميًا

 

 

بلغت تكلفة تدفئة عائلة سورية بالحطب إلى أكثر من 100 ليرة في مناطق سيطرة النظام السورس، وتخطى سعر الطن الواحد 3.5 مليون ليرة، بسبب ارتفاع الطلب على المادة وتزامننا مع موجة البرد التي انتشرت مؤخراً في ظل غياب الكهرباء وندرة المازوت.

وصف مواطنون في محافظة درعا موجة البرد الأخيرة بأنها طويلة نسبياً، إذ امتدت لأكثر من عشرة أيام، ما ضاعف استهلاك الحطب الذي أصبح تقريباً الخيار الوحيد في مجال التدفئة، في ظل عدم كفاية كميات المازوت. التي تم توزيعها، وعدم فعالية ناقلات الطاقة الأخرى كالكهرباء والغاز.

وقدرت صحيفة تشرين التابعة للنظام السوري الاستهلاك اليومي من الحطب خلال أيام موجة البرد بمتوسط ​​30 كيلوغراماً، مع فاتورة تصل إلى ما يقارب مائة ألف ليرة سورية يومياً، وهو رقم مرشح للارتفاع في حال وجود أكثر من سخان واحد.

وأضافت أن كمية المازوت التي تم توزيعها، 50 لتراً، لا تكاد تكفي لسد حاجة بضعة أيام فقط، وتشكل في المتوسط ​​12 بالمئة فقط من الحاجة الفعلية، والتي تبلغ ما يقارب 400 لتر للموسم.

ساهمت رسوم النقل في ارتفاع أسعار الحطب

بدوره، أرجع أحد تجار الحطب ارتفاع أسعار المادة إلى زيادة الطلب ومحدودية العرض، مع تقلص الكميات المتوفرة إلى مستويات متدنية. وأغلب ما يوجد في أسواق المحافظة هو بقايا أشجار الزيتون التي اقتلعت من قبل أصحابها لزراعة أشجار جديدة.

وذكر أن رسوم المواصلات بدأت تلعب دوراً كبيراً في ارتفاع الأسعار، خاصة أن نسبة كبيرة من الحطب يأتي من خارج المحافظة، خاصة الحطب من أشجار المشمش والليمون التي أصبحت رائجة في الآونة الأخيرة.

 

أزمة الوقود في سوريا

وتعاني مناطق سيطرة النظام من نقص في الوقود، وخاصة مازوت التدفئة واسطوانات الغاز، والذي يزداد مع قدوم فصل الشتاء من كل عام. لكن الأزمة اشتدت هذا العام، ولم يتخذ النظام أي إجراء سوى تخفيض مخصصات مازوت التدفئة للعائلات.

تتجدد معاناة الأهالي في مناطق سيطرة النظام السوري مع قدوم فصل الشتاء كل عام، بسبب تخفيض وعدم توزيع مخصصات المازوت على معظم العوائل، وانقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 23 ساعة يومياً ما يحرم الأهالي من التدفئة بالكهرباء وكذلك بالغاز بسبب تأخر استلام “الجرة”. “لمدة 3 أشهر.

 

 

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا على فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟