أخبار الخليج

اليوم.. انطلاق أولى فعاليات المنتدى العالمي الأول للمدن الذكية بالرياض بمشاركة خبراء من 40دولة

اليوم.. انطلاق أولى فعاليات المنتدى العالمي الأول للمدن الذكية بالرياض بمشاركة خبراء من 40دولة

بدأت اليوم فعاليات المنتدى العالمي الأول للمدن الذكية بحضور خبراء من 40 دولة في الرياض، يهدف المنتدى العالمي الأول للمدن الذكية إلى صياغة رؤية طموحة لمستقبل المدن.

مدة انعقاد المنتدى العالمي الأول للمدن الذكية

وينظم الملتقى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، خلال يومي 12 و13 فبراير، في صالة الرياض أرينا تحت شعار (أ) حياة أفضل) بمشاركة أكثر من 80 متحدثاً يمثلون 40 دولة حول العالم.

بناء منصة وطنية للمدن الذكية

قال رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، “بدأنا في بناء المنصة الوطنية للمدن الذكية في السنوات القليلة الماضية تنفيذاً لرؤية سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة سدايا، ونشكر توجيهات سموه التي كان لها دور فعال في تحقيق نتائج كبيرة تتماشى مع رؤيته المستقبلية للمملكة.

أهداف المنتدى العالمي الأول للمدن الذكية

تسعى “سدايا” باعتبارها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة من خلال هذا الملتقى إلى:

– تكوين رؤية طموحة لمستقبل المدن باستخدام الحلول الذكية

– رسم القواعد الأساسية التي تدعم خطط تطوير المدن لتحقيق التنمية الحضرية المستدامة المتوافقة مع أهداف رؤية المملكة 2030 وتطلعاتها لتعزيز جودة الحياة.

ما هي المدن الذكية؟

المدينة الذكية هي منطقة حضرية حديثة من الناحية التكنولوجية تستخدم أنواعًا مختلفة من الأساليب الإلكترونية والأساليب التي يتم تنشيطها بالصوت وأجهزة الاستشعار لجمع بيانات محددة. يتم استخدام المعلومات المكتسبة من تلك البيانات لإدارة الأصول والموارد والخدمات بكفاءة؛ وفي المقابل، يتم استخدام هذه البيانات لتحسين العمليات في جميع أنحاء المدينة. ويشمل ذلك البيانات التي يتم جمعها من المواطنين والأجهزة والمباني والأصول التي تتم معالجتها وتحليلها لمراقبة وإدارة أنظمة المرور والنقل ومحطات الطاقة والمرافق وشبكات إمدادات المياه والنفايات وكشف الجرائم وأنظمة المعلومات والمدارس والمكتبات والمستشفيات وغيرها. خدمات المجتمع.

 

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا على فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟