أخبار الخليج

البحرين : تزكية البحرين لرئاسة فريق عمل الإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية في اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة

تزكية البحرين لرئاسة فريق عمل الإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية في اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة     


خلال المشاركة في الاجتماع الحادي عشر للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية في دولة قطر
اختيار الدكتورة الشيخة مي بنت محمد كأحد الملهمين في مجال نظم المعلومات الجغرافية

شاركت مملكة البحرين ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في الاجتماع الحادي عشر للجنة خبراء الأمم المتحدة العرب المعنية بإدارة المعلومات الجيومكانية وورشة العمل المصاحبة للاجتماع والذي عقد في العاصمة الدوحة في الفترة من دولة قطر الشقيقة، خلال الفترة من 4 إلى 8 فبراير، بحضور ومشاركة واسعة من الدول العربية الأعضاء. وتضم اللجنة مختصين في هذا القطاع وممثلاً عن لجنة خبراء الأمم المتحدة المعنية بإدارة المعلومات الجغرافية المكانية.
وتم خلال الاجتماع التوصية بمملكة البحرين لرئاسة فريق الإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية في اللجنة، والدكتورة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وممثلة عنها. وقد تم اختيارها من وفد المملكة كأحد الملهمين في مجال نظم المعلومات الجغرافية مقابل جهودها الوطنية في هذا الصدد. الميدان.
وخلال مشاركتها في اللقاء، أعربت الدكتورة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن شكرها وتقديرها للجنة المنظمة وفريق العمل المسؤول عن تنظيم هذا الحدث المهم. الحدث من الأشقاء في دولة قطر، مشيدين بحفاوة الاستقبال والترحيب، منوهين في الوقت نفسه بعمق العلاقات والروابط الأخوية والمصالح المشتركة التي تجمع البلدين الشقيقين، منوهين بأهمية اللقاء في بحث تطورات التنمية أهمية مساهمة كافة القطاعات وخاصة القطاع الخاص في الدول العربية في مجال المعلومات الجيومكانية من خلال مواكبة التطورات المتلاحقة في مجال تكنولوجيا المعلومات الجيومكانية والبنية التحتية للبيانات المكانية وتعزيز أطر التعاون مع الجهات. الحكومية بما يسهم في نجاح المشاريع القائمة، مؤكداً أهمية الاجتماع في تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء حول أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في مجال المعلومات الجيومكانية.
واستعرضت خلال مشاركتها في جلسة (أساسيات البيانات الجيومكانية في إدارة البيانات الجيومكانية) تجربة مملكة البحرين الناجحة في مجال إدارة البيانات الجيومكانية وتطويعها لدعم العمليات الحكومية من أجل تسهيل وتسريع تقديم الخدمات للأفراد والقطاع الخاص، حيث استعرضت رحلة إنشاء قاعدة البيانات الجغرافية الوطنية (BSDI) وتطرقت إلى عملية التحول. الدور النوعي للقاعدة منذ افتتاحها عام 2011، حيث تم ربطها إلكترونياً لتقديم الدعم الجيومكاني لعدد من المشاريع والخدمات الوطنية، مثل نظام بنايات الذي يهتم بإصدار رخص البناء لكافة المشاريع في المملكة البحرين، وأهمية الاستفادة من البيانات الجغرافية في تسهيل عملية إصدار رخص البناء، بالإضافة إلى مراجعتها لنظام التخطيط الذي يساهم بتقديم خدمات التخطيط وحزمة الخدمات الإلكترونية المقدمة بالشراكة مع القطاع الخاص، مؤكدا أهمية النظام في تمكين الشركات والقطاع العقاري من إنجاز معاملاتهم المتعلقة بقطاع التخطيط والتطوير العمراني بسرعة وكفاءة عالية. كما أكدت خلال مشاركتها على الدور الحيوي الذي تساهم به المعلومات الجغرافية المكانية في نجاح المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في أعمالها، وخاصة التخطيطية منها.
وناقش الاجتماع مجموعة من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال. وتم استعراض التقرير السنوي عن التوجهات المستقبلية للجنة العربية، كما تم استعراض المساهمات المقدمة من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في مجال المعلومات الجيومكانية. وتم خلال الاجتماع إطلاق النسخة المحدثة من الموقع الإلكتروني للجنة. بالإضافة إلى ذلك، تم استعراض التجارب العربية والعالمية في مجال استخدام وتطوير الأعمال الجيومكانية، وفي مجال الإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية، وأيضاً تجاربهم في مجال البيانات والمعايير الجيومكانية الأساسية، والتجارب الناجحة في مجال مجال تكامل المعلومات الجغرافية المكانية والإحصائية. كما ناقش الاجتماع نتائج ورشة العمل التي عقدت على هامشها، وتضمنت نتائج ورشة عمل تطوير مساهمة القطاع الخاص في الدول العربية في مجال المعلومات الجيومكانية، ونتائج ورشة التجربة الآسيوية في استخدام الجغرافيا المكانية. البيانات في إدارة الكوارث، ونتائج ورشة عمل الإطار المتكامل للمعلومات الجيومكانية. وفي ختام الاجتماع تمت مناقشة موعد عقد الاجتماع القادم للجنة.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مصدر المعلومات والصور : alwatannews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟