مصر

«الأطباء» تخاطب مجلس الوزراء بملاحظاتها على مشروع قانون المسؤولية الطبية

وجهت النقابة العامة للأطباء كتابا إلى مجلس الوزراء، تتضمن ملاحظاتها ومقترحاتها بشأن مشروع قانون المسؤولية الطبية وسلامة المرضى.

 

نقيب الأطباء د.أسامة عبد الحي مشروع قانون المسؤولية الطبية بحالته الراهنة يديم كل عيوب النظام الحالي في التقاضي في المسائل الطبية ويقننه فقط ولا يحقق أيا من الأغراض بإصدار قانون منضبط وحديث للمسؤولية الطبية، بحيث يضمن حق المريض ويحمي الطبيب، معتبرا أن تقنين الحبس كعقوبة على الأخطاء الفنية جريمة في حق الأطباء ولا يطبق في أي دولة في العالم. بما في ذلك دول الخليج.

 

وأضاف نقيب الأطباء أن المضاعفات الطبية تحدث عندما تحدث نتيجة خطأ طبي، ولكن الطبيب الذي أجرى العملية هو متخصص ويعمل في مكان مرخص. يتحمل الطبيب مسؤولية مدنية وتكون العقوبة التعويض عن الضرر الذي لحق بالمريض. أما إذا كان الطبيب يعمل في مكان غير مرخص أو في مكان آخر غير تخصصه، أو يقوم بإجراء طبي غير مسموح به ويخالف قوانين الدولة، تقع عليه المسؤولية الجنائية، وتكون العقوبة السجن والغرامة. بخير، أو واحد منهم.

وشدد على أن الطبيب هدفه في الأساس هو إنقاذ حياة المريض، وبالتالي فهو لا يتعمد إيذاء المريض أبدًا، وهو مطالب بتقديم الرعاية ولا يصل إلى نتيجة، لكن الخلط بين المسؤولية المدنية وتحولها إلى مسؤولية جنائية والتهديد المستمر بالسجن، أمر خطير للغاية على ممارسة مهنة الطب في مصر، والكارثة الأكبر هي تقنين الحبس الاحتياطي. أما في حالات المسؤولية الطبية فهذا لا يوجد في أي دولة في العالم. بالإضافة إلى الرواتب المربحة، أو ما تبقى منهم في مصر يلجأون إلى الطب الدفاعي، أي يترددون في التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة خوفا من التعرض للمضاعفات والتهديد بالسجن، والمريض هو الذي سوف يدفع الثمن.

مشدداً على ضرورة أن يكون هناك تأمين إلزامي. ضد الأخطاء المهنية عند الترخيص بمزاولة المهنة ضماناً لحقوق المريض. التأكيد على ضرورة أن ينص القانون على إنشاء هيئة عليا لتلقي الشكاوى من الأفراد والجهات المختلفة. وتكون هذه الهيئة عبارة عن لجان نوعية مكونة من أساتذة متخصصين، تتولى التحقيق مع الطبيب وكتابة تقريره وعرضه على الجهات القضائية المختلفة لتوقيع العقوبة المناسبة.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟