مال و أعمال

«سيدات الأعمال البحرينية»: الاستثمارات الكويتية في البحرين تتجاوز 2.3 مليار دولار

«سيدات الأعمال البحرينية»: الاستثمارات الكويتية في البحرين تتجاوز 2.3 مليار دولار     

“سيدات الأعمال البحرينيات” تؤكد على الأهمية التاريخية لزيارة صاحب السمو أمير الكويت

جناحي: العلاقات الاقتصادية بين البلدين “متميزة” عبر التاريخ.. تدعمها أخوة القيادتين والشعبين

أهمية تفعيل دور اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين البلدين والتي أنشئت عام 2002


أكدت أحلام جناحي رئيسة جمعية سيدات الأعمال البحرينية، أن مملكة البحرين وشقيقتها دولة الكويت تربطهما علاقات أخوية وتاريخية متميزة، غرست جذورها الآباء والأجداد، وصهرتها في بوتقة واحدة جمعت بين التاريخ، والجغرافيا، وسمات التراث الثقافي والحضاري والاجتماعي، ووحدة وأصالة العادات والتقاليد العربية والإسلامية، والمصير المشترك. . وأشارت إلى أن زيارة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة الذي يقوم بـ”زيارة دولة” إلى مملكة البحرين يلتقي خلالها بأخيه ويأتي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، في إطار تجسيد العلاقات الأخوية العميقة والمتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين. تعد زيارة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت هي الأولى له للمملكة بعد توليه مقاليد السلطة أميرا لدولة الكويت، وذلك في إطار الجهود الغنية. سجل الزيارات الأخوية المتبادلة بين قيادتي البلدين الشقيقين.

وأكد جناحي أن الزيارة تعكس حرص قيادة البلدين على التواصل والتشاور المستمر بشأن كافة القضايا والتحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تلك المتعلقة بالعلاقات الخليجية في إطار مجلس التعاون الخليجي. على مستوى العمل العربي المشترك، وبحث سبل الدفع بتلك القضايا. العلاقات نحو آفاق أرحب من التعاون والتقدم والإنجاز، خاصة في هذا الوقت الحساس والمهم سياسياً وأمنياً واقتصادياً.

وعلى الصعيد الاقتصادي والتعاون بين البلدين في هذا الصدد، قال جناحي إنه رغم وصول حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 482 مليون دولار بنهاية عام 2022، إلا أن آفاق التعاون قد تمتد إلى مستويات أوسع في المستقبل، مدعوما بما تربطهما من علاقات شعبية وسياسية عميقة. وأشار جناحي إلى أنه وفقا للأرقام المعلنة فإن الاستثمارات الكويتية المباشرة في البحرين تجاوزت 2.3 مليار دولار، حيث يجد المستثمر الكويتي في البحرين بيئة داعمة للاستثمار المتنوع والخدمات التنافسية والبنية التحتية القوية وانخفاض تكلفة المشاريع، بالإضافة إلى الثروة الاستثمارية التي يتمتع بها الاقتصاد البحريني. قاعدة مصرفية قوية وعالية الجودة

وأشار جناحي إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقع 19 اتفاقية مع مملكة البحرين بقيمة 1.5 مليار دولار تقريبا، وتشمل عدة قطاعات، مبينا أن عددا من المشاريع تم تنفيذها فعليا، في حين أن نسبة كبيرة من المشاريع في طور التنفيذ المراحل النهائية.

وشدد جناحي على أهمية تفعيل دور اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين مملكة البحرين ودولة الكويت والتي تأسست عام 2002 برئاسة وزيري خارجية البلدين، والتي أسفرت عن توقيع البلدين على العشرات من اتفاقيات التعاون. الاتفاقيات وبرامج العمل التنفيذية ومذكرات التفاهم والتعاون المشترك في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية. عسكرية وأمنية وتعليمية وإعلامية وثقافية وسياحية.. ومن أبرز الاتفاقيات التي أسفرت عنها لجنة التنسيق العليا بين البلدين توقيع اتفاقيات تمويل مشاريع تنموية في المملكة عام 2013 بين حكومة البحرين وحكومة البحرين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في إطار برنامج التنمية الخليجي.

وفي عام 2019، انعقد الاجتماع الأخير للجنة العليا المشتركة في مملكة البحرين، وأسفر عن توقيع (61) اتفاقية بين الجانبين، منها 21 مذكرة تفاهم و14 برنامجًا تنفيذيًا و26 اتفاقية شملت المجالات التعاون الدبلوماسي والعسكري والأمني ​​والشؤون السياسية والاقتصاد والتجارة. والثقافة، وخدمات النقل الجوي، والنفط والغاز، والعدالة، والإسكان، والنقل، والعمل.

وفي ختام تصريحها، أكدت جناحي على المواقف الأخوية التي جمعت البحرين والكويت، وقالت إن البلدين لم يتخلا يوما عن دعم بعضهما البعض وتلبية نداء الواجب الأخوي والإنساني تجاه بعضهما البعض في مختلف مواقع المسؤولية والعدل. والقضايا المصيرية، مع تأكيد قيادة البلدين على تمسك كافة المنتديات والمنابر بوحدة الرؤى والمواقف تجاه القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية، مما يؤكد العلاقات التاريخية الراسخة بين مملكة البحرين ودولة الكويت الشقيقة. وما تحظى به من دعم ثابت ومساندة مستمرة من القيادتين الحكيمتين.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مصدر المعلومات والصور : alwatannews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟