أخبار العالم

فلسطين توقع على النظام الأساسي للمركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر

وقعت دولة فلسطين، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على النظام الأساسي للمركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر في الدول العربية، والذي أقره مجلس الجامعة العربية.

 

بناءاً على التفويض الصادر من وزير الخارجية والمغتربين لوزارة الخارجية الفلسطينية بالتوقيع على هذا النظام، ممثل دولة فلسطين لدى الجامعة العربية السفير مهند العكلوك، ومن الأمانة العامة للجامعة العربية جامعة الدول العربية الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون القانونية السفير محمد الأمين ولد عقيق اليوم في مقر الأمانة العامة بحضور مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والوزير المفوض طارق النابلسي والمستشارة جمانة الغول من وفد فلسطين لدى الجامعة العربية.

 

وقال السفير العكلوك: وقعنا اليوم على إنشاء المركز الذي يتخذ من عمان مركزا له، وذلك في ظل أن فلسطين تمر اليوم بظرف غير مسبوق وترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة في دولة فلسطين التي استشهد فيها مائة ألف بينهم شهداء وجرحى ومفقودون، ودمار كامل للبنية التحتية، وبالتالي ما يحدث هو إفقار للشعب الفلسطيني، وما يفعله الاحتلال بشكل متعمد وممنهج تمارس بحق الشعب الفلسطيني، إضافة إلى نهب ثرواته الطبيعية، وتدمير بنيته التحتية، وتدمير التعليم الذي يعتبر أحد أبعاد مكافحة الفقر المتعدد الأطراف والأبعاد، فضلا عن تدمير المستشفيات وكل فرص الحياة للشعب الفلسطيني.

&nbsp

ودعا السفير العكلوك، في تصريح عقب التوقيع، كافة الدول العربية إلى الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ووقف جريمة الإبادة الجماعية التي هي أساس إفقار الشعب الفلسطيني واحتلاله ونهب ثرواته. الموارد، خاصة ونحن نتحدث في ضوء أهداف التنمية المستدامة حول العالم. والتي تعهدت بعدم ترك الشعوب وراءها، واليوم أصبح الشعب الفلسطيني فريسة، ليس للفقر وليس لسوء الأوضاع الاجتماعية، بل لجريمة الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.

 

وأوضح مندوب الدولة فلسطين، أن فلسطين مساهم رئيسي في إطار الجامعة والمؤسسات العربية المشتركة، خاصة وأننا من أوائل الدول التي وقعت على النظام الأساسي لمركز تنفيذ السياسات الاجتماعية في مجلس الأمن. وزراء التنمية الاجتماعية العرب، وكانت فلسطين من أوائل الدول العربية التي أنجزت الدراسة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر في دولة فلسطين وفقا لقرار القمة العربية وبالتعاون مع الأمانة العامة.

يُشار إلى أن إنشاء المركز يأتي بناءً على قرار القمة العربية الـ29 التي عقدت في المملكة العربية السعودية عام 2018، حيث تقدم الأردن بطلب استضافة المركز كأول مركز إقليمي عربي تابع لجامعة الدول العربية ومعني بقضايا حقوق الإنسان. السياسات الاجتماعية والمنتجات العلمية. – محاربة الفقر بكل الطرق.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟