تقارير

وزارة التربية السورية تُعلن تعميم نظام الامتحانات الآلية للصفوف الثانوية الانتقالية

 

وزارة التربية السورية تُعلن تعميم نظام الامتحانات الآلية للصفوف الثانوية الانتقالية

أعلنت وزارة التربية لحكومة النظام السوري، اليوم الثلاثاء، تعميماً للمدارس بإجراء الدراسة الآلية والاختبارات النهائية للصفوف الثانوية الانتقالية، رغم عدم تطبيق هذا النظام في امتحانات الشهادة الثانوية العلمية والأدبية وإعلانها تعليق.

صرحت الوزارة في بيان لها على فيسبوك، أنه سيتم تطبيق الامتحانات الآلية بشكل تدريجي في المدارس اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2023-2024 للصفوف الانتقالية في المرحلة الثانوية.

يبدأ تطبيق النظام الآلي بمواد الفيزياء والوطنية في السنة الأولى ثانوي علمي، والتاريخ والوطنية في السنة الأولى ثانوي أدبي، والجغرافيا والتربية الدينية في السنة الثانية ثانوي أدبي، والعلوم الكيمياء والتربية الدينية في السنة الثانية ثانوي علمي.

فشل في تطبيق نظام الأتمتة في الشهادة الثانوية

وسبق أن حاول نظام التعليم التابع للنظام السوري تعميم نظام الأسئلة الآلي في امتحانات الشهادة الثانوية، لكنه تراجع عن تطبيق القرار في الامتحان النهائي للعام الحالي 2023-2024.

قال وزير التربية في حكومة النظام السوري، محمد عامر مارديني، إنه تم إجراء تقييم لنتائج الامتحانات النصفية لطلبة المرحلة الثانوية، وأظهر ضرورة الصبر في التحول إلى النظام الآلي للامتحانات.

وذكر مارديني في تسجيل مصور نشرته صحيفة الوطن المقربة من النظام، أن أسئلة الامتحانات ستبقى بالطريقة التقليدية حتى العام المقبل، للتمكن من دراسة الطريقة بشكل منهجي وتدريب المعلمين على هذا النوع. من الأسئلة.

وفي ديسمبر الماضي، عممت وزارة التربية والتعليم القرار الخاص بأتمتة اختبارات الشهادة الثانوية العامة، والشهادة الثانوية الشرعية، والشهادة الثانوية المهنية، على أن يتم تنفيذه في العام نفسه، قبل أن تعلن وقف تنفيذه.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام حينها، إن جميع مواد شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي ستكون مؤتمتة بالكامل، باستثناء اللغة العربية للفرعين، والتي ستتم آليتها بالكامل. تكون آلية جزئيا.

أما بالنسبة للشهادة الثانوية الشرعية، فكانت الخطة أن تكون المواد المشتركة في الثانوية العامة بالفرع الأدبي آلية، وهي: الفلسفة – التاريخ – الجغرافيا – التربية الوطنية – الفرنسية – الإنجليزية، كما تكون اللغة العربية كذلك. مؤتمتة جزئيا.

وفيما يتعلق بالشهادة الثانوية المهنية، فمن المخطط أن تتم أتمتة مواد الثقافة العامة والعلوم الإنسانية، وهي: الرياضيات – الفيزياء والكيمياء – التربية الدينية – التربية الوطنية، كما سيتم أتمتة اللغة العربية بشكل جزئي.

 

 

 

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا على فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟