تقارير

28.7 ألف مواطن «باحث نشط عن عمل» على منصة «نافس»

كشف تقرير إحصائي أعده مجلس الإمارات للتنافسية للإماراتيين مؤخراً، عن وجود 28,776 باحثاً نشطاً عن العمل بين الشباب المواطنين، المسجلين في منصة “نفيس”، منهم 12,041 مواطناً ومواطنة ما زالوا طلاباً في مرحلة الدراسة، يسعون للاستفادة من برنامج التدريب المهني . وعملي للطلبة المواطنين .

ونجح «برنامج التدريب المهني والعملي للطلبة المواطنين»، الذي انطلق في سبتمبر من العام الماضي، في تجاوز مستهدفات مرحلته التجريبية، إذ تمكن من توفير أكثر من 3400 فرصة تدريبية للطلبة، في أكثر من 500 جهة. مقارنة بالمستهدف (خلق فرص التدريب في 350 جهة). .

ولخص التقرير الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، رحلة الباحث عن عمل على منصة «نفس» في ثلاث خطوات رئيسية، تبدأ بتسجيل الدخول إلى المنصة (كمواطن) باستخدام الهوية الرقمية، ثم اختيار «وظيفة» “الباحث”، ومن ثم استكمال الملف. البيانات الشخصية، والتي تشمل البيانات الشخصية، والمستوى التعليمي، والخبرة العملية، والتدريب، والتفضيلات المهنية، والمهارات، لافتاً إلى أن الكوادر الوطنية المسجلة في المنصة يمكنها الاطلاع على قائمة المزايا المالية والمهنية التي يقدمها برنامج «نفيس»، الأكثر ومن أبرزها فرص العمل، وبرنامج الدعم المؤقت، وفرص العمل. برامج التدريب على رأس العمل، وبرنامج الخبرة، وبرنامج تطوير كوادر القطاع الطبي والصحي، وبرنامج المواهب، والتوجيه المهني.

أفاد مجلس الإمارات للتنافسية الوظيفية أن هناك أربعة تصنيفات مؤقتة لوضعية الباحث عن عمل في منصة “نافس”. الأول هو «الباحث النشط» الذي يمكنه التقدم للمبادرات التي هو مؤهل لها، والاستفادة من فرص وبرامج التوظيف، من خلال حرصه على الدخول إلى منصة «نفس». ويقوم بشكل دوري بتحديث بياناته الشخصية واستكمال المعلومات المطلوبة وتقديم طلبات الانضمام للمبادرات المؤهلة لها حسب احتياجاته، علماً أنه في حال عدم التزام الباحث عن عمل بهذه الخطوات لمدة ثلاثة أشهر، سيتم حذفه سيتم نقل التصنيف إلى مرحلة “باحث غير نشط”.

وبحسب المجلس، فإن «الباحث عن عمل (غير المفعل) على المنصة لن يتمكن من التقديم على المبادرات التي هو مؤهل لها، أو الاستفادة من فرص العمل والبرامج المقدمة»، مشدداً على أهمية التزام أصحاب الهمم هذا التصنيف للدخول إلى منصة “نفس” وتحديث بياناتهم. الشخصية واستكمال المعلومات المطلوبة.

وأوضح المجلس أن التصنيف الثالث للمواطنين الباحثين عن عمل المسجلين في المنصة يعرف بـ”الزائر”، وهو تصنيف خاص بالكوادر الوطنية المصنفة على أنها “غير نشطة” على المنصة، ويشمل الفئة التي لم يعدل تصنيفها لمدة تزيد على ثلاثة أشهر، مؤكداً أن «صاحب هذا التصنيف (الزائر) لا يحق له التقدم على المبادرات التي هو مؤهل لها، أو الاستفادة من فرص العمل والبرامج المقدمة في المنصة.

وذكر أنه في حال عدم التزام الباحث عن عمل (الزائر) بالدخول إلى المنصة وتحديث بياناته الشخصية واستكمال المعلومات المطلوبة لمدة ثلاثة أشهر، فسيتم نقله إلى التصنيف الأخير والذي يعرف بـ “موقوف” المستخدم”، وبالتالي لن يتمكن من استخدام المنصة.

حقق مجلس الإمارات لتنافسية المواهب (NAFES) منذ انطلاقته في سبتمبر 2021، إنجازاً كبيراً على مستوى خلق الفرص والمبادرات التي ساعدت في رفع القدرة التنافسية للكوادر الإماراتية، وتطوير مهاراتهم اللازمة، لمساعدتهم على الانطلاق في مسيرتهم المهنية في الدولة. القطاعين الخاص والمصرفي وتحقيق النجاح فيهما، من خلال إنشاء واعتماد عدد من البرامج النوعية، مثل برنامج “الريادة”، والبرنامج التجريبي للخبرة المهنية للطلاب، والذي يحرص على توفير فرص كبيرة للطلاب تمكين المواطنين من تطوير إمكاناتهم وقدراتهم، من خلال الاستثمار في برامج التأهيل والتدريب، بهدف دعم القوى العاملة المستقبلية، بحيث تمتلك أفضل الكفاءات اللازمة للتفوق في مشهد عالمي دائم. تطوير.

ودعا المجلس الشباب المواطنين العاملين في القطاع الخاص، والباحثين عن فرص عمل، إلى زيارة منصة “نفيس”، والتسجيل في البرنامج، للاستفادة بشكل دائم من المعلومات والمبادرات، والترشح للبرامج سواء كانت وظيفة أو تدريب، المتوفرة على المنصة، مؤكداً أن الإقبال الملحوظ بين الكوادر المواطنة على اقتناص فرص العمل في منشآت القطاع الخاص، يعد مؤشراً واضحاً على النظرة الإيجابية لمزايا التوظيف في هذا القطاع، وقصص النجاح المتميزة التي تحققت فيه. مجددًا أن القطاع الخاص هو الشريك الرئيسي والاستراتيجي في التنمية.

6.4 مليار درهم

وفي مارس الماضي، اعتمد مجلس التنافسية الإماراتي ميزانية تقديرية لبرنامج «نفس» للعام 2024 تقدر بنحو 6.4 مليار درهم. كما اعتمد المجلس الهدف الرئيسي للتوطين خلال العام الحالي بالتحاق 36 ألف مواطن للعمل في القطاع الخاص، مؤكداً التزامه بدعم الباحثين الإماراتيين الشباب. حول فرص العمل، من خلال التأهيل والتدريب وتوفير الفرص والقدرات، للقيام بدورها في التنمية ودعم اقتصاد الدولة.

• يمكن للكوادر الوطنية الاطلاع على قائمة المزايا المالية والمهنية التي يقدمها برنامج “نفيس”.

• 3400 فرصة تدريبية يقدمها برنامج التدريب المهني والعملي للطلبة المواطنين منذ سبتمبر الماضي.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟