أخبار الخليج

المملكة: خلال 40 عامًا.. نجاح 2000 عملية تصحيح جنسية في المملكة

كشف رائد جراحات تصحيح الجنس رئيس مركز تحديد وتصحيح الجنس بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة البروفيسور ياسر صالح جمال، عن إجراء ما يقارب 2000 عملية تصحيح جنس ناجحة على مدار 40 عاماً.
واستعرض البروفيسور جمال التجربة السعودية في التصحيح الجراحي للجهاز التناسلي الذكري والأنثوي وتجميل التشوهات، والتي امتدت لأربعة عقود، في المؤتمر التاسع للجمعية العالمية لعلاج وتصحيح الضعف الجنسي، الذي اختتم أعماله في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. الإمارات.
وبالإضافة إلى المحاضرة الرئيسية، قدم الأستاذ جمال جلسة نقاشية أخرى حول علاج حالات اضطراب الهوية الجنسية التي تكتشف في سن متأخرة. وعلى هامش المؤتمر تم انتخاب البروفيسور ياسر جمال بالإجماع رئيساً للجمعية الدولية للخلل الجنسي وأمراض مجرى البول السفلي.

خبرة واسعة في عمليات تصحيح الجنس

وأكد البروفيسور جمال خبرته الواسعة في هذا المجال، حيث أجرى ما يقرب من 2000 عملية تغيير جنس على مدار 40 عاما. لافتاً إلى أن المملكة أول من شدد على مصطلح تصحيح الجنس بدلاً من مصطلح تغيير الجنس الذي يشمل عمليات تغيير الجنس المحظورة.
وقال في عام 2006، تم افتتاح مركز تحديد وتصحيح الجنس في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وهو المركز الوحيد الذي يحمل هذا الاسم والأداء، ويتوافق مع ما أجازه الشرع الإسلامي من عمليات تصحيح الجنس، ويستثني الجنس. عمليات التغيير المحرمة شرعا.

الفرق بين تغيير الجنس وتصحيحه

وأضاف أن هناك فرق كبير جداً بين تغيير الجنس وتصحيح الجنس. فقدان الهوية الجنسية يسمى تغيير، وإذا كان هناك عيب جسدي فهذا يسمى “تصحيح الجنس”، وهذا ما نعمل عليه في السعودية “تصحيح الجنس”.
وفيما يتعلق بكيفية تحديد الجنس، أوضح الأستاذ جمال أنها تعتمد بشكل أساسي على المستوى الأول من الكروموسومات التي تؤثر على الإنسان، سواء كان لديه مبيض أو خصية. أي خلل في الكروموسومات يؤدي إلى تحديد الجنس، ذكر أو أنثى. ويتم التأكد من ذلك بعد إجراء عدة اختبارات وفحوصات للشخص.
وأشار الأستاذ جمال إلى أن المشكلة الأكبر تتعلق بالجانب الوراثي، حيث أن هذه المشكلة موجودة في الأسرة وأفرادها متزوجون من بعضهم البعض، فتقوى الكروموسومات، وتظهر مشكلة اختلاط الجنسين عند الأطفال.
كما ذكر أن استخدام الأدوية الهرمونية من قبل بعض الأمهات خلال فترة الحمل قد يعكس الوضع، حيث تظهر الهرمونات الذكرية لدى الفتاة والعكس صحيح.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟