تقارير

وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد تحاكي هويّة مناطق المملكة

القاهرة: «خليجيون 24» 

دشن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، اليوم، النماذج التصميمية لبيوت الله بعدة طوابع معمارية مختلفة أعدتها وكالة الوزارة للمشاريع والصيانة والتي تحاكي الهوية من مناطق المملكة. جاء التدشين خلال المعرض الذي نظمه جهاز المشاريع والصيانة في بهو مبنى الوزارة. ويتضمن عرضاً لهذه النماذج التصميمية التي تعبر عن الهوية العمرانية للمملكة لمساعدة وتسهيل الأمر على المحسنين الذين يتبرعون لبناء وبناء المساجد، بما يتوافق مع كود البناء السعودي والأدلة الفنية للمساجد في المملكة ومع مفردات معمارية تحقق المرونة والبساطة في التصميم.

وتضمنت التصاميم 6 نماذج مختلفة هي: الطابع النجدي السلماني، والختم الجنوبي 1، والختم الجنوبي 2، والختم الحجازي 1، والختم الحجازي 2، وختم المنطقة الشرقية.

وقد روعي أثناء تنفيذ هذه التصاميم أن يتم تصميم كل طابع بعدة سعات لتناسب احتياجات المجتمعات السكنية المختلفة. وتم إعداد التصاميم لـ 3 سعات لكل طابع، الأول بسعة 500 مصل، والثاني بسعة 1000 مصل، والثالث بسعة 1500 مصل. كما تم مراعاة أن يكون تصميم العناصر المعمارية مرناً مما يسمح بتعديل المساحة بالزيادة أو النقصان.

بعد ذلك التقى آل الشيخ بالمهندسين المشرفين على المشاريع في وكالة الوزارة للمشاريع والصيانة وفروع الوزارة في مختلف مناطق المملكة، حيث أكد في كلمته على الدعم الكبير واللامحدود الذي تحظى به الوزارة من الحكماء ريادة لخدمة وبناء وصيانة بيوت الله ودعمها لكافة برامج الوزارة المختلفة.

وذكر أن الوزارة وبناء على توجيهات القيادة الرشيدة جعلت خدمة المساجد في مقدمة أولوياتها، وبذلت جهودها في بنائها وصيانتها وترميمها وتأثيثها. وعينت الأئمة والدعاة والمؤذنين والمراقبين، وتأهيلهم علمياً وعملياً ليتمكنوا من القيام بواجبهم على أكمل وجه، بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة.

يُذكر أن وكالة الوزارة للمشاريع والصيانة تنظم ورشة عمل لجميع المهندسين في الوكالة وفروع الوزارة في مختلف مناطق المملكة، والتي تستمر لمدة يومين لمناقشة عدد من الأوراق وتقديم التوصيات النهائية للورشة.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟