مال و أعمال

5 مزايا تدعم تعديل التشريعات

حدد رئيس منتدى الحوكمة السعودي المحامي ماجد قروب، 5 مزايا لتعديل الأنظمة والتشريعات المتعلقة بانتخابات أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة والغرف التجارية والهيئات والمؤسسات، في ظل ما حدث في…
وأضاف أن المزايا هي: ضمان حوكمة الأعمال، وتحقيق النزاهة، وترسيخ الصدق، وتعزيز الشفافية، وضمان عدم تضارب المصالح.
وقال قروب: إن انتخابات الغرفة التجارية لها تداعيات أكبر من المساحة الجغرافية للغرفة، حيث تؤدي إلى الترشيحات والتعيينات في مناصب في القطاع الخاص والهيئات والمؤسسات الحكومية واللجان والقطاعات الوطنية، وتمثيلها في المجالس التجارية المشتركة مع الدول حسب حجم ونوعية الأعضاء.

ضمان حوكمة الأعمال

وأضاف أن قوانين الانتخابات والترشيحات تحتاج إلى مراجعة جذرية وشاملة لضمان حوكمة الأعمال في كافة مؤسسات المجتمع المدني والشركات المساهمة والأندية والاتحادات الرياضية وغيرها، لتوحيد العمل القانوني وترسيخ عمل “النزاهة”. بالإضافة إلى ترسيخ الشفافية والصدق وعدم تعارض المصالح.
وأشار رئيس الملتقى السعودي للحوكمة إلى أن “نزاهة” تحارب سوء استخدام السلطة والنفوذ واستغلالهما، حيث يعتبر ذلك خيانة للأمانة، مطالبا الجهات المعنية بمراجعة وتعديل القوانين والتشريعات المتعلقة بالانتخابات.
وأضاف أن ما حدث في انتخابات الرياض هو إعطاء المرشح صوتا غير مستحق، لأن ذلك يؤدي إلى وضع الشخص الخطأ في مكان لا يستحقه.
ودعا الناخبين إلى الامتناع عن التصويت أو الاعتذار عن الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات أو العضوية في اللجان، لأنه لن يدلي بصوته بأمانة ونزاهة.
وأضاف أن “النزاهة” يجب أن تكون أسلوب حياة وثقافة مجتمع، وليست مجرد شعارات لا تطبق حسب مضامينها وقيمها وأهدافها.
وذكر أن ما يحدث في الانتخابات هو انعكاس لمدى احترام تلك القيم ومبادئ النزاهة والشفافية.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟