مال و أعمال

مراهنات المستثمرين على سندات الأسواق الناشئة رغم ارتفاع الفائدة الأمريكية 

تشتعل معركة كبرى بين المستثمرين على سندات الأسواق الناشئة رغم تغير أسعار الفائدة الأمريكية في الفترة الأخيرة، حيث ارتفعت الفائدة بعد أكثر من أربعة أشهر من العام.

 

وتأثرت ديون الدول الناشئة، بالعملة المحلية، باحتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية في الارتفاع لفترة أطول وارتفاع العملة الأمريكية، بحسب “بلومبرج”.

وانخفض مؤشر بلومبرج للديون بالعملة المحلية بنسبة 1.1% هذا العام، بينما ارتفع مؤشر مماثل للديون بالعملة الصعبة بنسبة 1.2%.%.

ومع ذلك، أشادت فيكتوريا كورميس، من شركة جرانثام مايو فان أوتيرلو آند بارتنرز، بالسندات المحلية في الأسواق الناشئة باعتبارها فرصة جيدة، وفي الواقع أكثر جاذبية من ذي قبل.

وأضافت أن تأخر مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة أجبر البنوك المركزية في الاقتصادات الناشئة على تأجيل أو إبطاء وتيرة التيسير النقدي، وتوسيع أسعار الفائدة الحقيقية، التي يتم تعديلها وفقا للتضخم، وإعطاء عوائد أفضل للمستثمرين في الديون الادوات..

وأضاف كورميس أن أسعار الفائدة المرتفعة للغاية في الأسواق الناشئة تعد أكثر جاذبية للمستثمرين، بسبب اتساع الفجوة بينها وبين العوائد الأمريكية الحقيقية.

ونتيجة لضغوط الفائدة الأمريكية والتوقعات باستمرار ارتفاع أسعار الفائدة، كانت قرارات السياسة النقدية في البنوك المركزية في الأسواق الناشئة حذرة إلى حد ما خلال الأيام القليلة الماضية.

خفض البنك المركزي البرازيلي سعر الفائدة الرئيسي، بوتيرة أبطأ من ذي قبل، بمقدار ربع نقطة مئوية، بعد 6 تخفيضات متتالية بنصف نقطة مئوية، وهي الخطوة التي دفعت المحللين إلى رفع توقعات أسعار الفائدة حتى نهاية العام. سنة.

وفي حين أبقت المكسيك على أسعار الفائدة دون تغيير، بعد خفضها في مارس/آذار، أبقت ماليزيا أيضا على تكاليف الاقتراض ثابتة، مشيرة إلى المخاطر الناجمة عن زيادة تقلبات السوق والتوقعات باستمرار ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وتدهورت مبيعات السندات بالعملة المحلية في الأسواق الناشئة، بعد أن أدى مرونة الاقتصاد الأمريكي وارتفاع التضخم إلى خفض توقعات المستثمرين لعدد تخفيضات الفائدة خلال 2024، مما عزز جاذبية الدولار.

وارتفع مؤشر بلومبرج للدولار بنسبة 3.4% حتى الآن هذا العام، بعد انخفاضه بنسبة 2.7% الذي شهده عام 2023..

وكان الانخفاض اللاحق في عملات الأسواق الناشئة كافيا لإقناع الكثيرين بالتخلي عن شراء الديون المحلية في الأسواق الناشئة.

وتتوقع الأسواق أن يستمر التضخم وأسعار الفائدة الأمريكية في الارتفاع، عند أعلى مستوى لها لفترة أطول، وهو ما سيبقي الدولار قويا، بعد أن توقعت تراجعا كبيرا للدولار في وقت سابق من بداية العام.

غير أن بنك الاستثمار الأميركي جي بي مورغان تشيس يفضل الديون المحلية في بعض الأسواق الناشئة مثل المكسيك والبرازيل، وكذلك دول مثل مصر وتركيا، للحصول على عائد أفضل ولتوسيع القاعدة النقدية بأكبر عدد. من الأسواق.

وقال باتريك كامبل، مدير المحفظة في شركة إيتون فانس مانيجمنت، إنه يفضل الرهان على الديون بالعملة المحلية في أوروغواي وجمهورية الدومينيكان، وكذلك البرازيل، بسبب أسعار الفائدة المرتفعة هناك.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية، اضغط هنا

تابع آخر أخبار الأسهم والأخبار الاقتصادية عبر قناة Telegram الخاصة بنا

الترشيحات:

بنك أوف أمريكا: ارتفع إنفاق المستهلكين الأمريكيين بنسبة 4% في مايو

استطلاع للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: توقعات بتضخم أكبر في المستقبل القريب

ويتوقع مورجان ستانلي خفض أسعار الفائدة الأمريكية ثلاث مرات في عام 2024

 

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا على فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟