مال و أعمال

صناعة زيت الزيتون العالمية مهددة بعدة مخاطر

تغلب المزارعون ومعاصر الزيتون في إسبانيا، أكبر دولة منتجة لزيت الزيتون في العالم، مرة أخرى على درجات الحرارة المرتفعة والطقس الجاف لإنتاج زيت زيتون بكر ممتاز من الطراز العالمي، لكن البلاد لا تزال تدق ناقوس الخطر، مؤكدة أن الصناعة مهددة بعدة عوامل. المخاطر هذا العام. وأهمها التغير المناخي وتراجع المحاصيل، بحسب ما نقلت صحيفة “أليف أويل تايمز”.

اكتساح الاسبانية

حصلت اثنتان وثمانون علامة تجارية لزيت الزيتون البكر الممتاز من ستة مجتمعات مستقلة في إسبانيا على جوائز في مسابقة NYOOC العالمية لزيت الزيتون لعام 2024.
الإنتاج الأسباني لزيت الزيتون
ووفقا لأحدث البيانات، أنتجت إسبانيا 846800 طن في موسم الحصاد 2023-2024، وهو أقل بكثير من متوسط ​​نصف العقد الماضي ولكنه أعلى بكثير من الحصاد الضعيف تاريخيا في العام الماضي.
لقد تجاوز المزارعون والمطاحن نمو مزيج العديد من أشجار الزيتون، مما أدى إلى إنتاج كميات أقل مع انخفاض مستويات تراكم الزيت بسبب التقلبات الشديدة في درجات الحرارة في الربيع وتأثيرات الجفاف.
اقرأ أيضًا: ارتفاع أسعار الحبوب العالمية مع تعطل محاصيل كبار الموردين
وقال خوان إغناسيو، الرئيس التنفيذي لشركة لا أوليفيلا، التي حصلت على الجائزة: “كان هذا العام صعبا بشكل خاص لأن درجات الحرارة المرتفعة في أكتوبر جعلت من الصعب على شجرة الزيتون تصنيع الزيت وإجراء عملية الاستخراج على البارد”.
“تحول عميق” في صناعة زيت الزيتون
وفي هذا السياق، قالت شركة ديولو الإسبانية، أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، إن الصناعة تحتاج إلى “تحول عميق” في وقت تتصارع فيه مع واحدة من أكثر اللحظات تحديا في تاريخها.
لقد أثرت عاصفة كاملة من تغير المناخ وارتفاع الأسعار وارتفاع أسعار الفائدة والتضخم القوي على سلسلة قيمة زيت الزيتون في الأشهر الأخيرة.

انخفضت محاصيل الزيتون

أدت سنتين متتاليتين من الحرارة في إسبانيا إلى الحد من محصول الزيتون وبلغت ذروتها في ارتفاع غير مسبوق في الأسعار أذهل المستهلكين وقدامى الصناعة على حد سواء.
تنتج إسبانيا أكثر من 40% من إنتاج زيت الزيتون في العالم، مما يجعلها مرجعًا عالميًا للسعر.

أسعار زيت الزيتون

سجلت أسعار زيت الزيتون البكر الممتاز في الأندلس بإسبانيا رقما قياسيا بلغ 9.2 يورو، أو 9.84 دولار، للكيلوغرام الواحد في يناير.
إقرأ أيضاً:
تم تداوله عند حوالي 7.8 يورو اعتبارًا من 19 أبريل، بانخفاض من حوالي 8 يورو في نهاية مارس.
وقال مراقبون إنه «لا يزال أمام العالم أشهر لمعرفة الكميات المحتملة لمحصول 2024/2025، وحتى تلك اللحظة ستكون هذه التحركات دقيقة وستبقى الأسعار متقلبة».

الدول المنتجة لزيت الزيتون

معظم إمدادات العالم من زيت الزيتون تأتي من البحر الأبيض المتوسط، وتعد دول جنوب أوروبا مثل إسبانيا وإيطاليا واليونان من بين المنتجين الرئيسيين في العالم لهذه السلعة الثمينة.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟