أخبار الخليج

المملكة: بعد قرار مجلس الوزراء.. “اليوم” ترصد 3 أدوار للهيئة السعودية للمياه

وافق مجلس الوزراء على تحويل “المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة” إلى هيئة المياه السعودية، وبذلك يصبح هدف الهيئة تنظيم الأعمال والخدمات المتعلقة بالأنشطة المائية ومراقبتها وتطوير أساليبها. بما يساهم في تعزيز استدامة المياه وتحقيق أهداف رؤية المملكة.
وسيتم إسناد للهيئة 3 أدوار رئيسية: الأول، التكامل مع الاستراتيجيات والبرامج الوطنية لتوطين صناعة قطاع المياه، ورفع نسبة المحتوى المحلي، وبرامج تطبيق المعايير البيئية والاجتماعية وجودة الحياة، وبرامج تعزيز البحوث، الابتكار والتعاون الدولي لحلول المياه. والثاني هو تكامل مشاريع وخدمات سلسلة إمدادات المياه وتعظيم الفوائد وضمان توافر متطلبات الأمن المائي، والثالث هو إصدار التراخيص والتصاريح والأدلة. تتعلق بالكيانات التشغيلية والأصول.

هيئة المياه السعودية

وإلى جانب إبدال وتبديل الأسماء بما يتناسب مع مرحلة التحول، علمت «اليوم» من مصادر مطلعة أن هيئة المياه السعودية أنشأت آلية تنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وهيئة تنظيم الكهرباء السعودية، لتنفيذ الصلاحيات الاختصاصات والحقوق والواجبات المتعلقة بتنظيم أنشطة خدمات المياه، باستثناء الأنشطة الإنتاجية المزدوجة.
ونص قرار مجلس الوزراء على استمرار محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ومجلس إدارة المؤسسة في ممارسة مهامهم حتى نهاية المدة، أو لحين تشكيل مجلس إدارة جديد وتعيين رئيس تنفيذي للهيئة، أو مرور 4 سنوات من تاريخ الموافقة على القرار.

هيئة المياه السعودية – اليوم

قرار مجلس الوزراء

كما ألزم قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة في وزارة البيئة والمياه والزراعة بعضوية ممثلين عن وزارة المالية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة المياه السعودية لنقل الموظفين. ومن يرتبط بهم، ونقل الممتلكات والمستندات والعقود والمخصصات المالية، والمبادرات المتعلقة بتنظيم أنشطة خدمات المياه، خلال 60 يومًا. .

وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة هيئة المياه السعودية المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي - اليوم

وأشار وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة هيئة المياه السعودية المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي إلى أنه بموجب اللائحة الجديدة تتولى هيئة المياه السعودية مهام استراتيجية وتنظيمية وتنفيذية وتتمثل في قيادة تنفيذ البرامج الاستراتيجية ووضع الضوابط والمتطلبات اللازمة للتراخيص التي تصدرها المتعلقة بالأنشطة. المتعلقة بمجالات اختصاصها، وكذلك تطوير وتوحيد المعايير الفنية والهندسية المتعلقة بالأنشطة المتعلقة بمجالات المياه، والتحقق من مواءمتها مع المحتوى المحلي ومعايير وسياسات الاستدامة، بالإضافة إلى قيام الهيئة بإدارة عملية تخطيط سلسلة إمدادات المياه. في المملكة، وتقديم التقارير والتوصيات والحلول الإستراتيجية والفنية للأداء العام لقطاع المياه. توطين الصناعة والخدمات المرتبطة بالأنشطة المرتبطة بالقطاع، ورفع نسبة المحتوى المحلي، وتمثيل المملكة في الهيئات والمنظمات الدولية ذات الصلة، مما سيسهم في تطوير قطاع المياه ليواصل ريادته على كافة المستويات.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟