أخبار الخليج

البحرين : أحمد أبو الغيط.. مسيرة دبلوماسية حافلة على مدى 6 عقود

أحمد أبو الغيط.. مسيرة دبلوماسية حافلة على مدى 6 عقود     


محمد نصر الدين


من أكبر المؤمنين بالعمل العربي المشترك

أحمد أبو الغيط، الأمين العام الثامن والحالي لجامعة الدول العربية، هو دبلوماسي مخضرم يتمتع بثروة هائلة من العلاقات المتميزة مع الدول العربية والعالم أجمع. وهو من أكبر المؤمنين بالعمل العربي المشترك والعاملين على تحقيقه.

ويروي مقطع فيديو وثائقي من إنتاج إدارة الإعلام بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مسيرة أبو الغيط الدبلوماسية الحافلة على مدى أكثر من خمسة عقود. ولد أبو الغيط في القاهرة في 12 يونيو 1942، وتلقى تعليمه في المدرسة الإنجليزية في مصر. حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 1964. التحق بوزارة الخارجية في العام التالي لتخرجه، وتدرج في المناصب خلال تلك الفترة الحاسمة من تاريخ مصر الحديث حتى وصل إلى منصب السكرتير الأول للوفد المصري لدى الأمم المتحدة في منتصف السبعينيات. وتنقل المناصب بين وزارة الخارجية والوفد المصري لدى الأمم المتحدة، حتى تم تعيينه ممثلا لمصر. شغل منصباً دائماً في الأمم المتحدة عام 1999، وظل في منصبه حتى تم اختياره وزيراً للخارجية المصرية عام 2004 وحتى مارس 2011.

واختير أبو الغيط في مارس 2015 أمينا عاما لجامعة الدول العربية اعتبارا من يوليو من نفس العام، وما زال مستمرا في منصبه مدافعا عن الحقوق العربية ومطالبا بتفعيل العمل العربي المشترك.

ويعود لأبو الغيط قدرته الفعالة على بناء شراكات سياسية بكل وضوح في السيطرة على مجالات الاتفاق والاختلاف مع الآخرين، وهو ما مهد الطريق لتحقيق العديد من الإنجازات لجامعة الدول العربية. وأصبحت الجامعة العربية في عهده جسرا للتعاون العربي الأفريقي والعربي الأوروبي، بعد القمة الأوروبية العربية الأولى من نوعها التي شهدتها مدينة شرم الشيخ المصرية عام 2019، إضافة إلى الحوار الاستراتيجي. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد دعت إلى التواصل مع الجامعة في شهر يوليو الماضي.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مصدر المعلومات والصور : alwatannews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟