مصر

افتتاح مركز خدمات ذوي الإعاقة بجامعة جنوب الوادي

القاهرة: محمد فتحي 

في ضوء توجيهات القيادة السياسية بنشر ثقافة الإتاحة و الدمج، وتحقيق المساواة بين كافة الطلاب، في مرحلة التعليم الجامعي، و تفعيلاً لبروتوكول التعاون بين هيئة إميديست الأمريكية، وجامعة جنوب الوادي، لتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للطلاب ذوي الإعاقة.

حيث افتتح الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة مركز خدمات ذوي الإعاقة بالجامعة بحضور الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة كوينسي ديرمودى مدير برنامج منح جامعات المصرية بهيئة الإميديست بالشرق الأوسط، والدكتورة دينا محسن نائب مدير الهيئة بمصر، والدكتور حسين أبو المجد مدير مركز خدمات ذوي الإعاقة بالجامعة، وممثلون عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ورحب الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، بضيوف الجامعة المشاركين في هذه المناسبة واشار بان الجامعة لا تدخر جهدا في دعم وتقديم كافة الخدمات للطلاب ذوي الإعاقة في جميع المجالات حيث ان الاهتمام بهذه الفئة من الطلاب يعد من اولويات الدولة المصرية بهدف ازالة جميع الحواجز الثقافية والمادية والاجتماعية والحصول على فرص متساوية والمشاركة الكاملة في جميع جوانب الحياة.

 

كما أضاف بأن الجامعة، تهدف انشاء مجتمع اكثر شمولاً حيث يتمتع جميع الطلاب بفرص متساوية للحصول على التعليم الجيد ويمكنهم من خلال ذلك ابراز إمكاناتهم الكاملة.

وقد اعربت الدكتورة كوينسي ديرمودى مدير الهيئة، عن سعادتها لافتتاح هذا المركز بجامعة جنوب الوادي، مؤكدة على اهمية دور تلك المراكز فى تحقيق الدمج المجتمعي للطلاب ذوى الاعاقة فى المجتمع الجامعى بشكل سوى مما يعد انجازاً مهماً وعلامة فارقة فى منظومة الجامعات الحكومية فى مصر
وخلال كلمة مسجلة ألقاها شون جونز مدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بمصر تقدم خلالها بالشكر لكل من ساهم فى انجاز هذا العمل من اجل مستقبل افضل للطلاب متمنياً انشاء العديد من المراكز.

واعربت الدكتورة دينا محسن نائب رئيس الهيئة بمصر، عن سعادتها بافتتاح المركز التاسع لخدمات ذوى الإعاقة بجامعة جنوب الوادي، وقدمت الشكر لرئيس الجامعة، على دعمه اللا محدود من أجل إنشاء هذا المركز بهذا الشكل الذى يليق بجامعة جنوب الوادى.

وأشار الدكتور حسين أبو المجد مدير المركز، بأن هذا المركز يأتي استكمالاً لنجاح المبادرة السابقة بإنشاء خمسة مراكز تجريبية للطلاب ذوي الإعاقة في جامعات ” القاهرة وعين شمس والإسكندرية واسيوط والمنصورة ” والعمل على إنشاء 15 مركز جامعيا لذوي الإعاقة مخصصاً للدمج الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف انشاء بيئة يسهل الوصول اليها و داعمة لجميع المتعلمين بغض النظر عن قدراتهم البدنية أو المعرفية.

كما ذكر الدكتور ابراهيم حسن نائب مدير المركز بان فقرات الحفل اعداد وتنفيذ طلاب ذوي الاعاقة بالجامعة مع المشاركة مع طلاب برنامج الفئات الخاصة بكلية الاداب.

حيث تضمن حفل الافتتاح، فقرات عديدة ومتنوعة، قام بآدائها الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة، منها مسرحية وأغنية بلغة الاشارة، وأغنية الختام بعنوان نفس الحروف وهى مزيج بين طالبات الإعاقة البصرية والسمعية.

شهد حفل الافتتاح عمداء الكليات، واعضاء هيئة التدريس، ووكلاء ورؤساء الأقسام، وعبد الرازق حسين أمين الجامعة المساعد، وحشد كبير من طلاب الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟