فن ومشاهير

مسؤولون: حضور الشارقة في" سالونيك" يرسخ مكانتها الثقافية عالمياً

مسؤولون: حضور الشارقة في" سالونيك" يرسخ مكانتها الثقافية عالمياً     

سالونيك (اليونان) في 15 مايو/ وام /أكد مسؤولون بمؤسسات وهيئات حكومية وشبه حكومية وخاصة بإمارة الشارقة أن مشاركة الإمارة ضيف شرف الدورة الـ20 من معرض سالونيك الدولي للكتاب، الذي ينطلق غداً ويستمر حتى 19 الجاري، برئاسة الشيخة بدور القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب فصل جديد في إنجازات الشارقة الثقافية ودورها الريادي في تعزيز الحوار الحضاري مشيرين إلى أن هذه المشاركة تستهدف إبراز الهوية الثقافية الغنية للإمارة، والإسهام في تعزيز مكانتها مركزا للإبداع والمعرفة.
فمن جانبه قال سعادة أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب إن اختيار الشارقة ضيف شرف معرض “سالونيك” يمثل حواراً بين حضارتين لهما تاريخهما العريق والممتد إلى آلاف السنين، وفي الوقت نفسه احتفاءً بالشارقة ومشروعها الحضاري والثقافي، الذي يمضي برؤية راسخة وضع قواعدها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي اتخذ من المعرفة والكتاب سبيل نهضة، وبوابة حوار وتواصل مع كل ثقافات العالم.
و قال سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة إن المكانة الثقافية التي حققتها الإمارة على مستوى العالم، تسهم وبشكل كبير في التعريف بالإمارة ومقوماتها وإمكاناتها في كافة القطاعات وبشكل خاص السياحة.
بدوره، قال سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث: “نعتز بمشاركة المعهد لتقديم فرصة للزائرين للاطلاع على ثقافة وتراث دولة الإمارات، وتعريفهم بإصدارات وإنجازات المعهد، والحرف اليدوية الإماراتية “.
‎إلى ذلك، قال الدكتور سلطان العميمي، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات: إن مشاركة الاتحاد ضمن وفد هيئة الشارقة للكتاب يمثل فرصة مهمة لإبراز نشاط الاتحاد دولياً لافتاً إلى ترجمة عدد من الإصدارات الإماراتية إلى اللغة اليونانية.
من جانبه وصف الدكتور حميد النعيمي مدير جامعة الشارقة المعرض بأنه فرصة للتعريف بما تقدمه الجامعة من تخصصات وبرامج تتناسب مع طبيعة هذا الحدث الثقافي المهم خاصة الإصدارات والمجلات والكتب العلمية.. فيما قال الدكتور أمحمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة إن مشاركة الشارقة تعكس دورها الريادي في نشر العلم والمعرفة، وتعزيز اللغة العربية جسرا للتواصل والحوار بين الثقافات.
من جهتها، أكدت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة، أن مشاركة الشارقة كأول ضيف شرف عربي في “ سالونيك للكتاب”، تقدير مستحق لجهود الإمارة في تحقيق الازدهار الثقافي والمعرفي على الصعيد العالمي”.

وأوضحت سعادة عائشة راشد ديماس، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، أن المشاركة فرصة لاستعراض المشهد الثقافي المعاصر والنابض للإمارة على الساحة العالمية.
من جهته، أشار سعادة فهد المعمري، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات إلى أن الجمعية ستقدم محاضرة تحمل عنوان (بين التراثين العربي واليوناني) حول التواصل بين الثقافتين العربية واليونانية والتكامل في الفكر والبحث والتأليف.
وقال سعادة عيسى يوسف مدير عام هيئة الشارقة للآثار إن الهيئة ستعرض أحدث الإصدارات العلمية عن المكتشفات الأثرية في إمارة الشارقة إلى جانب عرض 11 قطعة أثرية من الفترة الرومانية مرتبطة بالحضارة اليونانية”، بينما أشار سعادة سالم الغيثي، مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون إلى أن الهيئة ستبرز في تغطياتها الإعلامية للمعرض إنجازات الشارقة الحضارية.
بدوره، كشف سعادة الدكتور علي المري، رئيس دارة الدكتور سلطان القاسمي، أن الدارة ستعرض في جناح ضيف شرف في “سالونيك” مجموعة من الخرائط الجغرافية التاريخية .. ببنما وصف راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، مشاركة الشارقة -أول ضيف شرف عربي على سالونيك الدولي للكتاب- بأنها شهادة جديدة على المكانة الرّيادية التي تحتلها الإمارة ثقافةً وفكراً وإبداعاً.
وأكدت مجد الشحّي، مديرة جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ، أن المعرض يشكل منبراً مهماً ستعمل الجمعية على توظيفه لنشر المعرفة حول أهمية حقوق النسخ في حماية حقوق الكتّاب والناشرين وتحفيز الإبداع.
وقال محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة:” سنعرض ضمن جناح الشارقة كتباً ومجلات صادرة عن الدائرة، وسنقيم معرضاً في فن الخط العربي، إضافة إلى ورشة الخط العربي للخطاط الإماراتي خالد الجلاف”.
وذكرت ريم جاسم مديرة المبادرات الخاصة في مؤسسة كلمات، أن المؤسسة تبرعت للمرة الثانية في اليونان بكتب باللغة العربية تحت مبادرة “تَبَنَّ مكتبة” لدعم الأطفال اللاجئين العرب في “سالونيك”.
بدوره، قال مهند أبو سعيدة، مدير “منشورات القاسمي”: “إن اختيار الشارقة ضيف شرف المعرض دليل ساطع على مكانة الشارقة الثقافية في العالم، وإبراز لمنزلة الشارقة المعرفية في المشهد الثقافي”.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مصدر المعلومات والصور : wam

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟