مصر

جهاز تنظيم إدارة المخلفات يعقد اجتماعاً لمناقشة تطوير آليات معالجة المخلفات الطبية

 

في إطار تكليفات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بمتابعة تنفيذ استراتيجية المخلفات الطبية الخطرة ووضع آليات وخطط العمل الخاصة بها وتعزيز فرص الاستثمار في معالجتها، وفي هذا الصدد عقد اجتماع موسع برئاسة البروفيسور ياسر عبدالله مساعد الوزير لشؤون النفايات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم إدارة النفايات، وبحضور ممثلي المكتب الاستشاري للوكالة وعدد من القيادات المعنية، وذلك لمناقشة الوضع الحالي وضع نظام إدارة النفايات الطبية الخطرة بما في ذلك (التجميع والنقل والمعالجة والتخلص النهائي) وأهمية إعداد خريطة استثمارية لتقديم خدمات إدارة النفايات الطبية الخطرة للاستثمار وإعداد الشروط المرجعية ونماذج العقود لعملية إحلال وتطوير مرافق معالجة النفايات الطبية الخطرة على مستوى جمهورية مصر. عربي.

 

واستعرض ممثلو المكتب الاستشاري، خلال الاجتماع، الموقف الحالي الوارد من وزارة الصحة والسكان بشأن بعض البيانات المتعلقة بنظام إدارة النفايات الطبية الخطرة، بما في ذلك مركبات النقل التابعة لمديريات الصحة، ومركبات النقل التابعة للشركات الخاصة، ووحدات المعالجة الموجودة في المجمعات التابعة لمديريات الصحة، وكذلك المجمعات وقطع الأراضي المزمع إنشاؤها على مستوى الجمهورية لمعالجة النفايات الطبية الخطرة.

وشدد رئيس هيئة تنظيم إدارة النفايات على أهمية استكمال البيانات المرسلة من وزارة الصحة بخصوص وحدات المعالجة. الموجودة في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية وغير الحكومية، بالإضافة إلى بيانات عن الوحدات العلاجية الموجودة في شركات القطاع الخاص على مستوى الدولة.

 

كما تمت مناقشة بعض المقترحات خلال الاجتماع ليتم أخذها بعين الاعتبار عند عرض الفرص. الاستثمار في قطاع معالجة المخلفات الطبية الخطرة، بما في ذلك تحديد بعض الحوافز الاستثمارية الجاذبة للمستثمرين المصريين والأجانب لتشجيعهم على الاستثمار في مجال إدارة المخلفات الطبية الخطرة، وعرض تجارب الدول الأخرى الناجحة في هذا الصدد. وعرض التقنيات النظيفة والصديقة للبيئة المتوفرة في الدول الأخرى والتي يمكن نقلها إلى جمهورية مصر العربية كنوع من توطين التكنولوجيا، وأيضاً إعداد البدائل المختلفة لعملية إحلال وإحلال أجهزة المعالجة الموجودة حالياً وغير المتوافقة بيئياً بحيث تشمل تقنيات وأجهزة المعالجة التي تلبي المتطلبات البيئية اللازمة وفقا لقانون تنظيم إدارة… النفايات رقم 202 لسنة 2022 مع مراعاة قطع الأراضي المخطط إنشاؤها مستقبلا وتخصيصها لنقل وحدات المعالجة القائمة حالياً إليها.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟