مصر

مصر ملتزمة بالاستراتيجية الوطنية.. والوضع في غزة "عار علي الانسانية"

شاركت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، في الدورة الـ79 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، حيث ألقت كلمة ركزت على التزام مصر بحقوق الإنسان وجهودها لمواجهة التحديات الإقليمية، مؤكداً التزام مصر بحقوق الإنسان من خلال إطلاق استراتيجيتها الوطنية الأولى في عام 2022.

وقال رئيس المجلس إن الدستور المصري لعام 2014 خصص باباً كاملاً لحقوق الإنسان، والالتزام بمواءمة التشريعات مع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

 

وأشار خطاب إلى أن مشاركة المجلس في الدورة الـ79 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب تعبر عن التزام مصر الثابت بتعزيز وحماية حقوق الإنسان على المستويين المحلي والإقليمي.

وأشار السفير خطاب إلى التزام مصر بتمكين المرأة، مشيراً إلى أن 44.5% من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان للمرأة، أكد على أهمية إشراك منظمات المجتمع المدني في خطاب حقوق الإنسان.

وتناولت السفيرة خطاب عددا من القضايا الحاسمة، من بينها ختان الإناث، الذي وصفته بأنه “جريمة وانتهاك صارخ لكرامة الإنسان”. ، مشددًا على دورها في تنسيق الحركة المجتمعية ضد تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية مع مختلف الشركاء، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية، وسلط الضوء على الجهود التشريعية التي تبذلها مصر لتشديد العقوبات.

كما أعربت السفيرة خطاب عن قلقها العميق إزاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وتابع واصفا إياه بـ”عار الإنسانية”. – التأكيد على دعم مصر الثابت لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. واستعرضت جهود مصر، بما في ذلك استضافة النازحين الفلسطينيين، وتقديم المساعدة الإنسانية، والتفاوض على إطلاق سراح الرهائن.

واعترف السفير خطاب بالتحديات التي تواجه حركة حقوق الإنسان في العالم العربي وإفريقيا، خاصة في مواجهة الصراعات المستمرة وغياب الاستقرار السياسي. وشددت على ضرورة مواصلة الحوار والتعاون لتعزيز حقوق الإنسان في المنطقة.

 

 

وشددت خطاب في كلمتها على دعم مصر لموقف جنوب أفريقيا بشأن محاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان. انضمت مصر إلى الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

ودعا السفير خطاب الدول الأفريقية إلى الاعتراف بدولة فلسطين المنشأة بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 (1948). كما سلطت الضوء على دور مصر في دعم السودان من خلال استقبال اللاجئين وتقديم مساعدات إنسانية كبيرة.

 

وجددت السفيرة رسالتها مطالبة مصر باتخاذ الإجراءات الدولية لحماية المدنيين في غزة وإنهاء الصراع الإسرائيلي. فلسطيني. وحثت المجتمع الدولي على الوفاء بمسؤوليته عن حماية حقوق الإنسان وضمان المساءلة عن الانتهاكات.

 

وشدد السفير خطاب على دور مصر الفاعل في التعاون الإقليمي في قضايا حقوق الإنسان. وأشارت إلى مشاركة مصر في مختلف المبادرات والتزامها بتبادل أفضل الممارسات مع الدول الأفريقية الأخرى.

وأشاد رئيس الجلسة ونائبه بكلمة مصر في تقديرها الخاص للجهود المصرية وجهود المجلس القومي لحقوق الإنسان في تعزيز حقوق الإنسان في البلاد.

ص>

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟