مال و أعمال

أسهم «على بابا» تتلقى ضربة موجعة بعد انخفاض أرباحها الفصلية 86%

أعلنت مجموعة “علي بابا القابضة” الصينية عن انخفاض أرباح الربع الرابع بنسبة 86%، بسبب تغيرات في تقييم الأسهم، مما دفع أسهمها المدرجة في الولايات المتحدة إلى الانخفاض بنسبة 6% على الرغم من أن الإيرادات تجاوزت التوقعات، بحسب ما نقلت شبكة “سي إن إن”. أمريكي.
خطة استعادة المخزون
وأعلنت الشركة أيضًا أنها ستعيد إحياء خطة تم طرحها لأول مرة في عام 2022 لترقية إدراجها الثانوي في هونج كونج إلى إدراج أساسي مع الاحتفاظ بإدراجها الأساسي في نيويورك.
وشهدت أكبر مجموعة للتجارة الإلكترونية في الصين من حيث الحصة السوقية عامًا مضطربًا منذ الإعلان عن أكبر تغيير في تاريخها الممتد 25 عامًا في مارس 2023، حيث انقسمت إلى ست وحدات وأعادت التركيز على أعمالها الأساسية بما في ذلك التجارة الإلكترونية محليًا.
سلع منخفضة التكلفة
منذ جائحة كوفيد-19، أصبح المستهلكون ينفقون أقل من ذي قبل وسط تباطؤ اقتصادي وتراجع طويل الأمد في العقارات.
إقرأ أيضاً: بسبب قانون البيع أو الحظر، ترفع TikTok دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية
ساعد تركيز علي بابا على السلع منخفضة التكلفة استجابة للإنفاق الاستهلاكي الحذر على تعزيز مبيعات التجارة الإلكترونية المحلية مما أدى إلى نمو بنسبة 7٪ في إجمالي الإيرادات في الربع المنتهي في 31 مارس.
صافي دخل مجموعة علي بابا
لكن صافي دخل المجموعة بلغ 3.27 مليار يوان (452 ​​مليون دولار أمريكي)، مقارنة بـ 23.52 مليار يوان قبل عام.
وانخفضت أسهم علي بابا بنسبة 5.6% في التعاملات ببورصة نيويورك.
وقال رئيس مجلس الإدارة جو تساي بعد إعلان الأرباح إن الشركة ترى “علامات مبكرة” على الثقة المتزايدة.
وقالت تساي: “لقد شهدنا انتعاشًا في بعض العناصر مثل الملابس والإلكترونيات، ونعلم أن المستهلكين الصينيين لديهم القدرة على الإنفاق، لكن هذه الرغبة في الإنفاق تعكس ثقتهم بشأن المستقبل”.
التركيز على الخصومات
ارتفعت الإيرادات الفصلية في ذراع التجارة المحلية لشركة تاوباو ومجموعة Tmall بنسبة 4% على أساس سنوي مع زيادة حجم الطلب بأرقام مضاعفة.
لقد طغى النمو الكبير للمنصات منخفضة الأسعار والتي تركز على الخصم على إيرادات التجارة المحلية لشركة علي بابا في الأرباع الأخيرة.
وأعلنت المجموعة عن إيرادات بلغت 221.87 مليار يوان في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس، مقارنة بتقديرات قدرها 219.66 مليار يوان.
توقعات النمو علي بابا
ويتوقع المحللون نموًا قويًا من ذراع التجارة الرقمية الدولية لشركة علي بابا، نظرًا لاستثماراتها في بناء حصة في السوق العالمية وشهية المستهلكين العالميين للسلع منخفضة التكلفة من الصين.
إيرادات التجارة الرقمية
وحقق هذا القطاع نموا بنسبة 45% مقارنة بارتفاع متوقع في الإيرادات بنسبة 39%.
وشهدت أيضًا خسائر تضاعفت تقريبًا إلى 4.1 مليار يوان (567 مليون دولار) من 2.2 مليار قبل عام، حيث استثمرت بكثافة لتظل قادرة على المنافسة في الأسعار مع تقصير أوقات التسليم.
إقرأ أيضاً:
وشهدت الأعمال الأخرى للمجموعة، وهي قسم العمليات السحابية، نموًا في الإيرادات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي من العملاء الخارجيين.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟