أخبار العالم

وزير خارجية السودان: الانتهاكات الإسرائيلية في غزة ازدراء لكل المواثيق الدولية

أكد وزير الخارجية السوداني حسين عوض، اليوم الخميس، أن الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة في قطاع غزة تعد استهتاراً واضحاً بكل المواثيق الدولية وإدامة للمعايير الدولية المزدوجة المعروفة.

وقال عوض، في كلمته خلال القمة العربية الـ33: إن أمتنا معنية اليوم أكثر من أي وقت مضى بمفهوم الأمن الجماعي وحماية الأمن القومي العربي، الأمر الذي يتطلب الاتفاق على سياق تعاون عربي يضمن الاستقرار السياسي في المنطقة. سواء من خلال تعزيز العمل المشترك لمواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم ضد الشعب الفلسطيني الأعزل أو عدم الاستقرار والأمن في دولة السودان التي تمثل حدود العالم العربي جنوبا أو عدم السلام والمصالحات في سوريا. وليبيا واليمن وغيرها”.

وجدد إدانة واستنكار حكومة السودان للاعتداء الإسرائيلي الغاشم المستمر على الشعب الفلسطيني، ورفضها للحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة بأكمله واستهداف رفح واستمرار حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه. حصولهم على أبسط حقوقهم كالماء والكهرباء والدواء والغذاء.

ودعا وزير الخارجية السوداني إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة…مؤكدا في الوقت نفسه موقفه الثابت الرافض لمحاولة تهجير الشعب الفلسطيني. وتهجيره من أرضه وبيته.

وفيما يتعلق بالأزمة السودانية.. أوضح عوض أن عام كامل قد مر على اندلاع تمرد مليشيا الدعم السريع الإرهابية والحرب الشاملة التي شنتها ضد الدولة والشعب السوداني، مما خلف آثاراً مدمرة على البلاد والمنطقة كما ككل. وسعت إلى الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح في السودان في محاولة لتنفيذ أجندة سياسية داخلية ملتوية وتحقيق أطماع إقليمية مشبوهة.

وقال وزير الخارجية السوداني: “السودان يأمل أن تكف بعض الأطراف الإقليمية التي تقدم الدعم للمتمردين عن يدها”. هؤلاء القتلى دعموا القتلة الذين لم يجلبوا سوى الموت والانتهاكات والاغتصاب والدمار للبلد وشعبه. مشيراً إلى أن القوات المسلحة السودانية تصدت لهذا المخطط التآمري ببسالة وصمود، مسنودة بالتفاف الشعب السوداني حولها في مشهد وطني غير مسبوق. وانقلبت المليشيات على الشعب السوداني قتلاً ونهباً واعتداءً على أعراضه ومقدساته، وحولت البلاد إلى كتلة مشتعلة لا تزال نيرانها مشتعلة.

< p>وشدد عوض على أن تقديم أي شكل من أشكال الدعم والمساندة للميليشيات الإرهابية يعني مشاركة الداعمين لها في الأعمال الإرهابية وجرائمها الإنسانية. وأشار إلى أن هذه الأفعال تتطلب إدانة واضحة من المجتمع الدولي وتأكيد دعم القوات المسلحة السودانية والحكومة الشرعية في البلاد.

 

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟