أخبار العالم

رداً على قرار أردوغان.. إسرائيل تعتزم إلغاء التجارة الحرة مع تركيا

أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية، أمس الخميس، إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، ردا على قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقف الصادرات إلى إسرائيل.

وذكر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، أن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا وستفرض أيضا رسوما بنسبة 100 بالمئة على الواردات الأخرى من تركيا، مضيفا أن الخطة ستعرض على مجلس الوزراء للموافقة عليها، بحسب رويترز.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وزارة التجارة التركية وقفا كاملا للتعاملات التجارية مع إسرائيل، لحين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون قيود، وذلك على خلفية “تفاقم المأساة الإنسانية” في القطاع.

وقال سموتريتش في بيان له، إن إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “وقف الواردات إلى إسرائيل يمثل إعلان مقاطعة اقتصادية وانتهاكا خطيرا لاتفاقيات التجارة الدولية التي التزمت بها تركيا”، مبينا أن الإجراء الإسرائيلي لن يتم تنفيذه إلا إذا أردوغان مستمر في السلطة.

وتتضمن خطة سموتريش إلغاء جميع الرسوم الجمركية المخفضة المطبقة على البضائع المستوردة من تركيا إلى إسرائيل بموجب اتفاقية التجارة الحرة. وفي الوقت نفسه، يتم فرض رسوم على أي منتج يتم استيراده من تركيا إلى إسرائيل بنسبة 100 بالمئة من قيمة البضاعة بالإضافة إلى نسبة الرسوم الحالية.

وأوضح البيان أن وزارات المالية والاقتصاد والخارجية ستتخذ أيضًا خطوات لتعزيز التصنيع في إسرائيل مع تنويع مصادر الاستيراد لتقليل الاعتماد على تركيا.

 

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟