تقارير

محمد القرقاوي: الإمارات رسخت مبدأ دعم وتمكين رأس المال البشري

أكد معالي محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء عضو مجلس إدارة مجلس الإمارات للتنافسية، أن حكومة الإمارات، منذ تأسيسها، أرست مبدأ دعم وتمكين رأس المال البشري، مشيراً إلى أن برنامج “نفس” الذي انطلقت في عام 2021، وكان أبرزها حيث بلغت استثماراتها نحو 24 مليار درهم.

وأوضح أن برنامج “نافس” يأتي ضمن برنامج حكومي متكامل، بإطار تنظيمي واضح ومعلن، ورؤى استراتيجية يشرف عليها مجلس الإمارات للتنافسية، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة الإمارات العربية المتحدة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي للتنافسية “نافس”، ونتيجة لذلك تمكن برنامج “نفس” خلال فترة زمنية قصيرة من تحقيق نقلة نوعية في أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص، والكشف عن المواهب الإماراتية الواعدة والقيادات البارزة في القطاع الخاص،

وقال، في فيديو مصور بثته منصات برنامج “نفس” على مواقع التواصل الاجتماعي: هدفنا في حكومة الإمارات أن تكون الكوادر الإماراتية الأفضل والأكثر تنافسية للاقتصاد الوطني والخاص، ورؤية القيادة هي الاستثمار و دعم رأس المال البشري الإماراتي القادر على الإبداع والعطاء في مختلف القطاعات لتحقيق الأهداف. المشاركة الاقتصادية الفعالة للإماراتيين ودعم مسيرة التنمية الوطنية الشاملة.

على صعيد متصل، كشف برنامج تنافسية الكوادر الإماراتية “نفس” عن ارتفاع نسبة الشركات الخاصة المسجلة لديه بنسبة 21% خلال العام الحالي “أي خلال 4 أشهر ونصف”، حيث بلغ عدد الشركات الخاصة 16285 تم التسجيل حاليا، يعملون في مجالات مختلفة. لتقديم وظائف متعددة للمواطنين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، منها 2777 شركة انضمت للبرنامج منذ بداية عام 2024، حيث بلغ عدد الشركات حينها 13000 و508 شركات.

ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص، وكذلك الشركات، مع استمرار تنفيذ مستهدفات السعودة في الشركات التي توظف 50 عاملاً فأكثر. وتهدف هذه الشركات إلى توفير 24 ألف فرصة عمل سنوياً للمواطنين من خلال تحقيق نمو في توطين وظائفهم الماهرة بنسبة 1.% كل ستة أشهر، إضافة إلى قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوسيع قاعدة المنشآت الخاصة المستهدفة للتوطين. والتي تشمل الشركات والمؤسسات الفردية التي يتراوح عدد العاملين بها بين 20 إلى 49 عاملاً، ضمن 14 نشاطاً اقتصادياً رئيسياً ومحدداً، وذلك بتعيين مواطن واحد على الأقل في وظيفة ماهرة عام 2024، ومواطن آخر عام 2025، مما سيوفر 12 ألفاً جديداً فرص عمل سنوية للمواطنين.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟