أخبار الخليج

المملكة: “الشؤون الدينية” تسخر جهودها لإثراء التجربة الدينية الرقمية لضيوف الرحمن

كرست رئاسة الشؤون الدينية لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جهودها لإثراء التجربة الدينية الرقمية لضيوف الله خلال موسم حج 1445، من خلال توزيع كتيبات رقمية باللغات العالمية، تهدف إلى تعريف الحاج بكيفية أداء مناسك الحج. شعائر المسجد الحرام ومكانته وتوزيع المطويات الإرشادية والكتيبات التوعوية المترجمة حول قدسية المسجد الحرام ومكانته. الكعبة المشرفة، آداب زيارة المسجد النبوي، الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم.

بالإضافة إلى الكتيبات التعليمية لأداء مناسك الحج على الوجه الشرعي، كما قامت بتهيئة البيئة التعبدية لصلاة الجمعة، مما يعمق فضل هذا اليوم المبارك.

تيسير أداء الحجاج

وأكد وكيل الشؤون الدينية بالمسجد الحرام بدر آل الشيخ، أن الرئاسة حرصت من خلال خطتها المعدة، على تجهيز المسجد الحرام بالخدمات الدينية، والقضاء على كل ما من شأنه تسهيل أداء حجاج بيت الله الحرام. بيت الله الحرام، عبادتهم، في أجواء إيمانية متواضعة، يملؤها الطمأنينة والأمن، وتعميق أثر المسجد الحرام وفضائله. وفي يوم الجمعة، وبمجموعة من البرامج الرقمية والمبادرات النوعية، يؤدي الحاج صلاة الجمعة في المسجد الحرام في ظل إثراء ديني وعلمي ومعرفي وتوعوي وتوجيهي بمنهج وسطي وسطي.

بالإضافة إلى تخصيص منصة “منارة الحرمين” لترجمة خطبة الجمعة والدروس العلمية إلى لغات الحجاج المختلفة، ليستفيدوا من نظام الخدمات الدينية المعد لهم، ولإيصال الرسالة المسجد الحرام وهداية العالمين.

الخدمات الدينية القياسية

وأشار نائب رئيس المسجد النبوي الدكتور محمد الخضيري، إلى أن وكالة المسجد النبوي تحرص على تقديم خدمات دينية معيارية باعتدال، وانسيابية لزوار المسجد النبوي، وإيصال رسالتها الدينية عالمياً. مع إبراز مرتكزات رئاسة الشؤون الدينية، وتكريس قيم الوسطية والاعتدال، وتعزيز التجربة الدينية الرقمية في المسجد النبوي. وتطويرها، والاستثمار في التكنولوجيا والتطبيقات الذكية، بما يسهم في تكامل المنظومة الدينية وعملها، وتنفيذ خططها الاستراتيجية.

ضمن خططها لموسم الحج، نفذت وكالة الرئاسة الدينية لشؤون المسجد النبوي مبادرات نوعية لتعزيز السلوكيات الإيجابية في المسجد النبوي، بما يعكس الصورة المشرقة للخدمات التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن من الرحمن، وحتى يكون الحاج قدوة حسنة، مؤديا رسالة سامية، اقتداء بالرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم. ويحرص صلى الله عليه وسلم على التنسيق مع شركاء النجاح في أنظمة الحج وخدمات الحجاج، والاستعداد المسبق، من خلال إعداد الخطط الدينية والرؤى واحتياجات ضيوف الله.

وزعت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كتبا رقمية مترجمة، يتم مسحها ضوئيا عبر الباركود، ويمكن استخدامها عبر الهواتف الذكية المزودة بقارئ إلكتروني (QR).
كما تم توزيع الملصقات المصممة بالباركود، لرفعها على كافة المواقع الإلكترونية المخصصة للمترجمين، لمواكبة التحول الرقمي في الخدمات الدينية المقدمة لضيوف الله في المسجد النبوي.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟