أخبار الخليج

المملكة: إدراج “علّام” التابع لـ”سدايا” ضمن أفضل النماذج التوليدية في العالم

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) اليوم عن إدراج نموذجها “علام” على منصة Watsonx التابعة لشركة IBM كأحد أفضل النماذج التوليدية باللغة العربية في العالم، وذلك خلال مؤتمر (IBM Think 2024) الذي بدأت اليوم في مدينة… بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية وتستمر لمدة 3 أيام.
وقد تم اختيار نموذج “علام” التوليدي للغة العربية في مرحلته التجريبية بعد مطابقته للمعايير العالمية في الذكاء الاصطناعي التوليدي على منصة watsonx التي يتعامل معها المطورون في العالم باعتبارها أهم المنصات العالمية. ويعكس الاختيار المستوى المتقدم الذي وصل إليه نموذج «علام» من حيث الإمكانيات. التكنولوجيا في إنتاج المحتوى العربي بكافة مساراته المتعلقة بمختلف المجالات: التقنية والثقافية والأدبية والعلمية وغيرها من مجالات العلوم الإنسانية، لتكون من أفضل النماذج اللغوية العربية في العالم.

النماذج التوليدية

وخضع نموذج “علام” لاختبارات صارمة ومعايير دقيقة لإعداد بنيته التحتية الفنية والتدريبية. أن نكون مؤهلين للمنافسة مع النماذج التوليدية الأخرى؛ وقد توج هذا اليوم بإتاحته بنسخته التجريبية على منصة Watsonx التابعة لشركة IBM لإخضاعه لمزيد من التقييمات الاحترافية وتسريع إطلاق كامل قدراته سعياً للوصول إلى نموذج احترافي يتمتع بقدرة تنافسية عالية في هذا المجال.
وتتوافق جهود سدايا مع الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لخدمة اللغة العربية إقليمياً وعالمياً ونشرها وتمكينها والحفاظ على سلامتها وإبراز مكانتها من خلال إثراء المحتوى العربي في كافة المجالات لزيادة التنوع الثقافي بين الشعوب من خلال مختلف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتطبيقات الرقمية المتوفرة في العالم للاستفادة من اللغة العربية، والتي تنطبق على جميع المجتمعات البشرية، بغض النظر عن جنسياتهم ولغاتهم وتعليمهم.

الرؤية السعودية 2030

كما تتوافق الجهود مع أهداف رؤية السعودية 2030 بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي – حفظه الله. حمايته – في ظل دعمه المستمر لجعل المملكة مركزًا تقنيًا عالميًا لأحدث التقنيات المتقدمة. والتقنيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.
ويعتبر نموذج “علام” أول نموذج وطني يجيب ويجيب على استفسارات المستفيدين في عدد من المجالات المعرفية باللغة العربية من خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتم تدريب النسخة الحالية منه على مجموعة بيانات باللغة العربية من بين أكبر مجموعات البيانات في العالم، بالإضافة إلى محتوى متنوع باللغة الإنجليزية. يمكن للمستخدمين كتابة النصوص أو (تسجيل الاستفسار بشكل صوتي)، ويقوم بمعالجة المدخلات والإجابة على الاستفسارات بشكل نصي (أو صوتي) حسب رغبة المستخدم من خلال اختيار مجموعة من أهم مصادر المعرفة وأكثرها موثوقية في المملكة والعالم العربي.

الذكاء الاصطناعي

ويأتي نموذج “علام” ضمن أحد المشاريع التقنية القائمة بين “سدايا” وشركة IBM، والتعاون المشترك في دعم برامج التدريب والبحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، والعمل على تقديم عدد من مبادرات الذكاء الاصطناعي في المؤتمر المستوى المحلي والعربي والإقليمي، بما في ذلك تعزيز تطوير النماذج اللغوية. البيانات الضخمة ورؤية الكمبيوتر والتعلم الآلي.
من جهته، أشاد نائب الرئيس الإقليمي لشركة IBM السعودية، أيمن الراشد، بالتعاون مع “سدايا”، وقال: التعاون يعد علامة فارقة في تعزيز اللغة العربية في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويضمن ذلك. ويستفيد القطاعان العام والخاص من نشر نماذج اللغة العربية، بما يتماشى مع الاحتياجات الثقافية. ويمكّن هذا التقدم الشركات في جميع أنحاء المملكة والعالم العربي من إتاحتها باستخدام خدمات فريدة من نوعها، كما يعزز مكانة المملكة العربية السعودية كدولة رائدة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصًا لتلبية المتطلبات الفريدة لسوقها.
حضر المؤتمر الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت مدير مركز المعلومات الوطني في سدايا، والدكتور ياسر بن محمد العنيزان الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي في سدايا، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة IBM أرفيند كريشنا، وعدد من خبراء الذكاء الاصطناعي والفنيين والرؤساء. الشركات والمبتكرين وصانعي السياسات التقنية والاقتصادية في العالم.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟