تقارير

“الجينوم الإماراتي” ينجح بجمع أكثر من 600 ألف عينة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «حفظه الله»، أن برنامج جينوم الإمارات نجح في جمع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الدولة حتى الآن، مضيفاً وأن «العمل جارٍ لتوسيع نطاقه ليصل إلى.. مليون.. وتم تدريب أكثر من 1000 من كوادرنا الطبية لدعم هذا البرنامج».
وقال سموه عبر منصة «إكس»: ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء في قصر الوطن بأبوظبي.. اطلعنا خلاله على إنجازات مجلس الإمارات للجينوم.. حيث نجح برنامج الجينوم الإماراتي في جمع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الدولة حتى الآن… والعمل جار على… توسيع نطاقه ليصل إلى مليون.. وتم تدريب أكثر من 1000 من كوادرنا الطبية لدعم هذا البرنامج..
وأضاف سموه: «مساهمة أكثر من 600 ألف مواطن ضمن هذا البرنامج تضمن وضع خريطة واضحة للأمراض الوراثية والوراثية في الدولة.. وتساعد في تطوير أدوية مخصصة لهذه الأمراض.. وبالتالي صحة أفضل وأقوى». رعاية الأجيال القادمة.”
وقال سموه: ندعو الجميع للتعاون مع هذا البرنامج الطبي الوطني الشامل من أجل أن نجعل مجتمعنا أكثر صحة وأجيالنا أكثر صحة.. كما سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق تجربة تجريبية لفحص ما قبل الزواج ليشمل كافة الجينات الوراثية والأمراض الوراثية.. مجلس الإمارات للجينوم برئاسة الشيخ خالد بن محمد. لقد قطعت شوطاً طويلاً في ترسيخ مكانة الدولة العلمية العالمية في هذا المجال… والاستفادة من هذا العلم الجديد في تطوير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة للأجيال الجديدة.

وأضاف سموه: اعتمدنا خلال الاجتماع تشكيل فريق عمل برئاسة وزارة الاقتصاد لتطوير اتحاد الغرف التجارية الصناعية في الدولة ورسم مسار جديد له ودوره في تعزيز الاقتصاد. وفتح الأسواق وبناء شراكات جديدة مع العالم… وتمكين شركاتنا المحلية من دخول الأسواق العالمية… النمو الاقتصادي المتسارع في الدولة يتطلب تغييرات هيكلية مستمرة لمواكبة المتغيرات.

وقال سموه: وافقنا أيضاً خلال الاجتماع، وأيضاً في الشأن الاقتصادي، على التزام الدولة بمبادئ وتوصيات المدونة الدولية لحماية السياح الصادرة عن منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة.. وسيتم الاستفادة منها دليل إرشادي لمؤسساتنا السياحية وتطبيق مبادئها.. الإمارات من أوائل دول العالم من حيث الأمان.. وتتصدر المنطقة والعديد من… دول العالم في السياحة الدولية… والتعاون الدولي لتقديم خدمات أفضل للسياحة الدولية هو جزء من عملنا الاقتصادي المستمر.

وأضاف سموه: قررنا خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم تكليف وزارة المالية لتمثيل الدولة ومتابعة كافة مشاركاتها في فرق العمل المختلفة ضمن المسار المالي لمجموعة البريكس التي انضمت إليها الدولة مؤخراً بالتعاون. والشراكة مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي… إن عضويتنا ضمن هذه الكتلة الاقتصادية العالمية المهمة تعكس حرصنا على العمل مع الجميع… وبناء الجسور الاقتصادية مع كافة الكتل النشطة اقتصاديا في العالم… وحرصنا على الالتزام ببناء علاقات اقتصادية عالمية متنوعة.

وقال سموه: اعتمدنا أيضاً خلال جلسة اليوم إطاراً عاماً للتحول الرقمي الحكومي المستدام. كما اعتمدنا ميثاق استخدامات الذكاء الاصطناعي في الدولة للامتثال لأعلى معايير السلامة والخصوصية ولضمان التأثير الإيجابي والدائم على المجتمع.

وأضاف سموه: اعتمدنا اليوم أيضاً إصدار قانون اتحادي للمرور يتضمن تعديلات على تصنيف المركبات واستخدام التقنيات الحديثة على الطرق بما يواكب التطور السريع الذي تشهده وسائل النقل عالمياً . ويواكب التشريع الجديد التوسع في استخدام المركبات ذاتية القيادة والسيارات الكهربائية ووسائل النقل الشخصية بمختلف أنواعها واعتمادها. على وسائل النقل التي تستفيد من التقدم التكنولوجي الذي تتميز به شبكة الطرق في البلاد.

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟