ملخص الأخبار

بورصة الكويت ترحب بإدراج شركة BIG Holding في سوقها “المتميز”.

القاهرة: «خليجيون 24» 

تصدر خبر، بورصة الكويت ترحب بإدراج شركة BIG Holding في سوقها “المتميز”.
، 
عناوين وسائل الإعلام اليوم. إليكم أهم ما ورد في الخبر:

ومن المقرر أن يبدأ تداول أسهم الشركة في 11 يونيو 2024 تحت رمز “بيوت”.

الكويت: أعلنت بورصة الكويت عن إدراج شركة مجموعة بيوت الاستثمارية القابضة (BIG) في سوقها “المتميز”، حيث من المقرر أن يبدأ تداول أسهم الشركة اعتباراً من جلسة التداول الافتتاحية بتاريخ 11 يونيو 2024 تحت رمز السهم “بيوت”. وسيتم إدراج الشركة ضمن قطاع “الخدمات المالية”، ليصل إجمالي عدد الشركات المدرجة في البورصة إلى 146 شركة، منها 34 في السوق “المتميز” وحده.

يهدف القرار الاستراتيجي لشركة BIG Holding Company بإدراج 30 بالمائة من أسهمها إلى تنويع قاعدة المساهمين، وتعزيز هياكل حوكمة الشركة، وتوسيع شبكتها ورؤيتها بين مستثمريها الرئيسيين. ومن المتوقع أيضًا أن يحقق هذا الإدراج فوائد كبيرة لسوق رأس المال الكويتي من خلال توسيع قائمة الشركات المدرجة، وتعزيز آفاق الاستثمار، وتشجيع المزيد من الإدراجات، الأمر الذي سينعكس إيجابًا على السوق ويحقق في النهاية فوائد للمستثمرين.

وتعليقا على الإدراج، قال الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت محمد سعود العصيمي: «تسعى بورصة الكويت باستمرار إلى جذب عمليات إدراج كبيرة تعزز قيمة سوق الأوراق المالية، وهو جهد يتماشى مع هدفنا الاستراتيجي المتمثل في إنشاء سوق مالية قوية تشتهر بمكانتها ومكانتها. السيولة والنزاهة. على مدى السنوات القليلة الماضية، عملت البورصة بشكل وثيق مع الشركات المدرجة المحتملة، ورفعت معايير ومعايير الإدراج لدينا لتناسب مجموعة متنوعة من الشركات من صناعات متعددة، مع التركيز بشكل خاص على الشركات المملوكة للعائلات والشركات العامة والخاصة.

“تلتزم بورصة الكويت بتعزيز نقاط قوة سوق رأس المال الكويتي كوجهة استثمارية جذابة عالميًا مع رفع مكانتها كبورصة رائدة في المنطقة. وأضاف العصيمي أن هذه المساعي لها دور فعال في تحقيق الرؤية الوطنية الرامية إلى ترسيخ مكانة الكويت كمركز مالي واستثماري رئيسي في الشرق الأوسط.

تأسست شركة بيج القابضة عام 2006، وهي شركة استثمارية إقليمية رائدة تقدم حلولاً متكاملة للموارد البشرية بالإضافة إلى الخدمات المساندة لمشاريع القطاع العقاري، بما في ذلك إدارة الممتلكات وخدمات البناء والتشغيل والتحويل وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

قامت الشركة بتعيين شركة الاستثمارات الوطنية والمجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة (بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس الإمارات ذ.م.م) كمنسقين عالميين مشتركين ومديري اكتتاب مشتركين، بالإضافة إلى تعيين شركة الاستثمارات الوطنية كإدراج ومستشار مالي لها.

وتعليقا على الإدراج، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بيج القابضة، المهندس عبد الرحمن محمد الخنة: “إن إدراج شركة مجموعة بيوت للاستثمار القابضة هو تتويج لجهودنا لتعزيز مكانتنا كشركة كويتية رائدة في المنطقة. وعلى مدى السنوات الماضية، ركزنا جهودنا على تطوير عملياتنا وتحسين كفاءتها وتحديث ممارساتنا بما يتماشى مع المعايير الدولية بهدف تعزيز مكانتنا كشريك موثوق به للجهات الحكومية والعلامات التجارية العالمية في مختلف القطاعات.

وأضاف: “يوفر هذا الإنجاز فرصًا جديدة لخلق قيمة لجميع أصحاب المصلحة، ويدعم أهدافنا المتمثلة في مواصلة الابتكار في حزمة خدماتنا، وتحقيق التوسع في المنطقة. ونتقدم بخالص الشكر لشركائنا على ثقتهم ودعمهم المستمر، حيث نسجل فصلاً جديداً من النجاح يضاف إلى تراثنا ونؤكد التزامنا بمواصلة طريقنا نحو النمو المستدام.

قادت شركة الاستثمارات الوطنية الاكتتاب الخاص في الطرح الثانوي بنسبة 30 بالمائة من أسهم شركة BIG القابضة المصدرة حالياً، والذي انطلق في الفترة من 19 مايو إلى 2 يونيو 2024، ولاقى إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين المحليين والدوليين على مستوى الأفراد والمؤسسات. . وتجاوز مبلغ الطلب قيمة الطرح خلال فترة التخصيص الأولي بأكثر من 17 مرة، بتغطية أولية بلغت 771 مليون دينار كويتي، وذلك تماشيا مع هدف الاكتتاب بطرح 90 مليون سهم من أسهم الشركة بواقع 500 فلس للسهم الواحد. بقيمة إجمالية تزيد عن 45 مليون دينار كويتي للمستثمرين المؤهلين، وهو ما يعكس الثقة الكبيرة في جودة الشركة وأدائها بالإضافة إلى الاحترافية العالية التي أظهرتها شركة الاستثمارات الوطنية في إدارة الاكتتاب.

وعلق عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات الوطنية، فهد عبدالرحمن المخيزيم، على عملية الإدراج قائلاً: “تفتخر شركة الاستثمارات الوطنية بلعب دور محوري في الاكتتاب الخاص لشركة مجموعة بيوت للاستثمار القابضة، حيث تقوم بالترتيبات اللازمة لعملية الإدراج. في السوق “المتميز” لبورصة الكويت ضمن الإطار الزمني المستهدف. وعملت شركة الاستثمارات الوطنية كمنسق عالمي مشترك ومدير الاكتتاب لعملية الاكتتاب الخاص لشركة مجموعة بيوت الاستثمارية القابضة، بالإضافة إلى دورها كمستشار مالي حصري لعملية الإدراج.

وأشار المخيزيم إلى الدور الناجح الذي لعبته شركة الاستثمارات الوطنية في إدارة الإدراج، مما يعزز قوة شركة الاستثمارات الوطنية ومكانتها كواحدة من أكبر الكيانات الاستثمارية محلياً وإقليمياً تتمتع بخبرة تمتد لعقود عديدة في إدارة الاكتتابات العامة والإدراجات المميزة، مشيداً بالقدرات التي تتمتع بها شركة الاستثمارات الوطنية. من فريق الشركة ذو الخبرة العالية والمهنية.

نظمت بورصة الكويت مؤخراً جلسة توعوية متخصصة حول التزامات ما بعد الإدراج الجارية في السوق الممتاز، حضرها عدد من أعضاء الإدارة التنفيذية لشركة BIG القابضة. وتعد هذه المبادرة التعليمية حجر الزاوية في الجهود الإستراتيجية التي تبذلها بورصة الكويت لرفع مستوى الفهم والالتزام بالالتزامات المستمرة المطلوبة من الشركات التي تستعد للإدراج، وهي الجهود التي تعد جزءًا لا يتجزأ من مهمة البورصة المتمثلة في مواصلة تعزيز سوق رأس المال والمشاركين فيه.

واكتسب المشاركون رؤى حول مسؤولياتهم بعد الإدراج، بما في ذلك اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال والالتزامات المستمرة التي تمليها قواعد البورصة. كما قدمت الجلسة عرضًا عمليًا لنظام الإفصاح الآلي الذي تستخدمه الشركات المدرجة، إلى جانب مناقشة جدول استحقاقات الأسهم والإجراءات المؤسسية المطلوبة.

وكانت بورصة الكويت محركاً رئيسياً في تطوير سوق رأس المال الكويتي وتنويع الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع أهداف رؤية «كويت جديدة». منذ تأسيسها، عملت الشركة بجد لإنشاء سوق رأسمال مزدهر يجذب المستثمرين المحليين والأجانب من خلال مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات الجديدة، وتحديث البنية التحتية، ومبادرات إصلاح السوق، كجزء من خططها متعددة المراحل لتطوير السوق.

تمت خصخصة بورصة الكويت بالكامل في عام 2019، وهي أول جهة حكومية في البلاد تخضع لهذه العملية بنجاح، مما يحقق مستويات أعلى من الكفاءة. كما تم إدراجها ذاتيًا منذ سبتمبر 2020 وقد قطعت خطوات كبيرة في الحفاظ على عملياتها واستمرارية أعمالها في مواجهة الشكوك والتحديات.

وقد نفذت الشركة العديد من الإصلاحات السوقية والمبادرات الجديدة كجزء من خططها الشاملة متعددة المراحل لتطوير السوق (MD) وتعرض بعض الشركات المدرجة البارزة والفرص الاستثمارية الموجودة في سوق رأس المال الكويتي من خلال سلسلة من العروض الترويجية والعروض الترويجية. أيام الشركات، تهدف إلى جعل هذه الشركات على اتصال مع بعض شركات الاستثمار والمؤسسات المالية الرائدة في العالم وتسليط الضوء على صحتها المالية واستراتيجياتها وتوقعاتها التجارية، لمساعدة المستثمرين على اكتساب فهم متعمق لفوائد وفرص الاستثمار في الشركات الكويتية.

.

تم نشر الخبر اعلاه علي : https://kuwaittimes.com/article/15426/business/boursa-kuwait-welcomes-listing-of-big-holding-company-in-its-premier-market/ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟