ملخص الأخبار

3 توصيات لـ«الداخلية» لحل أزمة المرور في الكويت

القاهرة: «خليجيون 24» 

تصدر خبر، 3 توصيات لـ«الداخلية» لحل أزمة المرور في الكويت،  عناوين وسائل الإعلام اليوم. إليكم أهم ما ورد في الخبر:

في ظل تزايد الأزمات والاختناقات المرورية في شوارع الكويت، تتجه وزارة الداخلية بالتعاون مع بلدية الكويت والجهات المعنية نحو تنفيذ مجموعة من التوصيات والخطوات العملية للتصدي لهذه الأزمة.

وفي إطار هذا التوجه، تلقت بلدية الكويت كتاباً من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، يتضمن توجيهات حاسمة من وزارة الداخلية لمعالجة مشكلة الاختناق المروري عبر إصدار قانون مرور جديد وإحياء مشروع «مترو الكويت» الذي كان حبيس الأدراج لفترة طويلة.

توصيات لتحسين البنية التحتية للنقل

جاء في الكتاب المرسل إلى بلدية الكويت ضرورة الإسراع في تنفيذ قرارات حيوية تتعلق بتحسين البنية التحتية للنقل، وتتضمن هذه التوصيات استكمال نواقص دراسة الجدوى لمشروع «مترو الكويت»، وتحديد التصميم الأمثل لإنشاء نظام نقل سريع لمواكبة النمو السكاني السريع، كما يشدد الكتاب على ضرورة الإسراع في إصدار القرارات ذات الصلة لتعزيز فعالية المشروع.

1- مشروع «مترو الكويت»:

على الرغم من أن مشروع المترو يعد من المشاريع القديمة التي لم ترَ النور حتى الآن، فإن الجدية الحكومية الحالية تعكس اهتماماً حقيقياً بتنفيذه لحل الأزمة المرورية.

يتضمن الكتاب الذي أعدته «الداخلية» نحو 48 صفحة، وهو خلاصة اجتماعات مع جهات متعددة، بما في ذلك اللجنة القانونية لمجلس الوزراء، مما يشير إلى رغبة واضحة في تحقيق هذا المشروع الذي طال انتظاره.

2- تنظيم وتشريعات النقل الجماعي

بالإضافة إلى «مشروع المترو»، تضمن الكتاب تكليفات أخرى لحل أزمة المرور، منها العمل على اكتمال الجانبين التنظيمي والتشريعي لعمليات النقل الجماعي، والإشراف على تشغيل الحافلات ووسائل النقل الجماعي الأخرى؛ يهدف هذا إلى تحسين تنظيم حركة المرور وتقليل الازدحام عبر تعزيز النقل الجماعي كبديل فعّال للنقل الخاص.

3- مشاريع تطوير شبكة الطرق:

حث الكتاب وزارة الأشغال على الإسراع في تنفيذ مشاريع تطوير شبكة الطرق التي تم اعتماد تصميمها المبدئي، مثل الدائري الثاني والثالث والرابع، وشارع دمشق، وطريق الفحيحيل السريع، كما أوصى بتوفير الميزانيات اللازمة لهذه المشاريع لضمان تنفيذها بشكل فعّال وفي الوقت المناسب.

اجتماع الجهات المعنية

شهد قصر السيف اجتماعاً حضره ممثلون عن الجهات المعنية بأزمة المرور في الكويت، حيث استعرض ممثل الإدارة العامة للمرور العوامل المساهمة في الازدحام المروري، أشار الاجتماع إلى أهمية الإسراع في اتخاذ القرارات ذات الصلة واستكمال نواقص دراسة الجدوى لمشروع المترو.

الكوادر الوطنية والتحديات

رغم الجهود المبذولة، تواجه هيئة الطرق والنقل البري تحديات تتعلق بنقص الكوادر الوطنية المختصة لتنفيذ الدراسات المرورية الشاملة؛ ولذلك، أكدت «الداخلية» ضرورة قيام البلدية بعمل الدراسات المرورية نظراً لامتلاكها النموذج المروري المحدث.

رخص القيادة وتشدّد الكويت

فيما يتعلق بمنح رخص القيادة، أكدت «الداخلية» أن الكويت من أكثر الدول تشدداً في هذا المجال، ومع ذلك، فإن الازدحام المروري يشير إلى تدهور التوازن بين حجم الطلب على النقل وقدرة شبكة الطرق على استيعاب هذا الطلب.

وتشير هذه الإجراءات والتوصيات إلى جدية الحكومة الكويتية في معالجة أزمة المرور وتحسين البنية التحتية للنقل في البلاد، ويمثل مشروع «مترو الكويت» خطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف، إلى جانب تطوير شبكة الطرق وتعزيز النقل الجماعي، وتظل التحديات قائمة، ولكن التعاون بين الجهات المعنية وتوفير الدعم اللازم يمكن أن يسهم في تحقيق تحسينات ملموسة في الوضع المروري بالكويت.

.

تم نشر الخبر اعلاه علي : https://mugtama.com/11/329056/ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟