تقارير

5 علامات تكشف مقاطع الفيديو المزيفة بالذكاء الاصطناعي

حذر الخبير الفني المهندس محمد الشحي من انتشار مقاطع فيديو مزيفة، تم إنشاؤها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، والتي تحاكي الواقع بشكل يصعب على غير المتخصصين تمييزه، مشددا على ضرورة تعزيز الوعي بطرق كشف الزيف من هذه المقاطع، منعاً للوقوع في فخ تزييف الحقيقة.

وقال إن العلامة الأولى التي تكشف الفيديوهات المزيفة هي عدم تطابق الشفاه مع الكلمات المنطوقة، بسبب صعوبة دمج الصوت الحقيقي مع الفيديو المحرر، بالإضافة إلى اختلاف نبرة الصوت عن النغمة الحقيقية، مع وجود ضوضاء خلفية غير طبيعية أو غير متناسقة.

وأضاف أن العلامة الثانية تتضمن تناقضات بشرية، مثل الإضاءة غير المتناسقة على وجه الشخص أو محيطه، وقد تكون الظلال غير طبيعية. قد يحدث أيضًا وميض غير مناسب في العين، أو لا يحدث على الإطلاق. وتابع أن العلامة الثالثة هي وجود تناقضات في نسيج الجلد وخاصة حواف الوجه.

العلامة الرابعة هي أن محتوى الفيديو يظهر سلوكًا غير نموذجي للشخصية المستهدفة نتيجة التزييف العميق. وأخيرًا، عدم تناسق حركات الجسم والوجه، كما يُلاحظ في الفيديوهات المعدلة عبر الذكاء الاصطناعي، وجود حركات جامدة أو ضبابية حول الوجه، خاصة أثناء الحركات المفاجئة أو السريعة.

وذكر الشحي أن تقنية التزييف في مقاطع الفيديو لا تقتصر على تغيير وجوه الأشخاص، بل يمكنها إنشاء شخصيات مصطنعة بالكامل، بدءاً من الوجه إلى الأصوات والحركات الواقعية، ويمكن أن تظهر هذه الشخصيات كمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، ومستخدمين حقيقيين. التفاعل معهم ونشر محتوى مزيف. مما يجعل من الصعب التمييز بين الواقع الحقيقي والافتراضي، مثل خلق شخصية مؤثرة تقدم نصائح طبية غير صحيحة وغيرها.

وتابع أنه يمكن اكتشاف مقاطع الفيديو المزيفة العميقة من خلال أدوات وتطبيقات متقدمة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لفحص المحتوى وتوفير درجة احتمالية كونه مزيفًا، مضيفًا أن هذه الأدوات تتيح تحليل الصور ومقاطع الفيديو وتقديم تقارير دقيقة حول صحتها. .

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟