ملخص الأخبار

أوروبا تعود إلى الفضاء رغم خلل في إطلاق صاروخ أريان 6

القاهرة: «خليجيون 24» 

أشاد مسؤولون في مجال الفضاء بعودة أوروبا إلى الفضاء بعد أن أجرى صاروخ أريان 6 بنجاح سلسلة من التجارب في رحلته الأولى يوم الثلاثاء، لكن المهمة انتهت بإطلاق الصاروخ في المدار دون إطلاق الدفعة الأخيرة من الحمولات.

تحت مراقبة طائرة رافال المقاتلة، انطلق أحدث صاروخ أوروبي غير مأهول من غويانا الفرنسية حوالي الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت جرينتش)، ليعيد للقارة الوصول المستقل إلى الفضاء بعد تأخيرات ونكسات سياسية ومناقشات حول التمويل.

ورغم أنها ليست مهمة تجارية، فإن الرحلة نشرت ثلاث مجموعات من الأقمار الصناعية الصغيرة لأغراض بحثية، مما دفع مسؤولي الفضاء الأوروبيين إلى إعلان نجاح الرحلة الأولى.

وقال فيليب بابتيست رئيس وكالة الفضاء الفرنسية عبر رابط فيديو من مقر وكالة الفضاء الأوروبية في باريس حيث رحب الموظفون والسياسيون بالإطلاق: “أوروبا عادت إلى الفضاء”.

في إنجاز طال انتظاره، أعيد تشغيل محرك فينشي الذي يغذي المرحلة العليا من الصاروخ في الفضاء لأول مرة. وقد تم تصميمه لإعادة التشغيل بشكل متكرر، مما يسمح لشركة أريان سبيس المشغلة بوضع الحمولات في عدة مدارات مختلفة.

ومع ذلك، كان لا بد من التخلي عن عملية إطلاق ثالثة بعد أن أغلقت وحدة طاقة أصغر حجماً نفسها لأسباب غير محددة، مما يعني أن الدفعة الأخيرة من الحمولات – كبسولتان صغيرتان مصممتان لاختبار ظروف النجاة من إعادة الدخول – ظلت عالقة على متن المركبة.

وقالت تينا بوخنر دا كوستا، مهندسة نظام إطلاق صاروخ أريان 6: “واجهنا خللاً… ربما لن نتمكن من إنهاء هذا الجزء من المهمة كما كنا نأمل”.

وحدة الطاقة المساعدة المتضررة هي نظام حيوي لقدرة الصاروخ على وضع الحمولات في مدارها المقصود.

ومن المتوقع أن يؤدي فشلها، رغم أنها جاءت في وقت متأخر من المهمة، إلى إجراء تحقيق هندسي.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية جوزيف أشباخر إن الوكالة على الرغم من ذلك في طريقها لتنظيم رحلة ثانية بحلول نهاية العام.

تم تطوير صاروخ أريان 6 بتكلفة تقدر بنحو 4 مليارات يورو (15.9 مليار درهم إماراتي) من قبل مجموعة أريان المملوكة بشكل مشترك لشركة إيرباص وسافران. وقد تم تأجيل إطلاقه لأول مرة، والذي كان من المقرر في الأصل أن يتم في عام 2020، بشكل متكرر.

ومنذ أن أحالت الوكالة صاروخها العملاق أريان 5 إلى التقاعد قبل أكثر من عام، لم تعد أوروبا تملك وسائل مستقلة لإرسال أقمارها الصناعية إلى الفضاء، في حين أدت الحرب في أوكرانيا إلى قطع العلاقات الغربية مع صواريخ سويوز الروسية، وأُوقفت مركبة الفضاء الإيطالية فيجا سي عن العمل.

وقال توني تولكر نيلسن القائم بأعمال مدير النقل الفضائي في وكالة الفضاء الأوروبية لرويترز من غرفة التحكم في ميناء الفضاء الأوروبي “يعد صاروخ أريان 6 أساسيا لطموحات الفضاء الأوروبية”.

“إن الأمر يتعلق بالوصول السيادي إلى الفضاء للبعثات المؤسسية والحكومية… وقد تم التأكيد على هذه الحاجة بشكل أكبر في ضوء الوضع الجيوسياسي”.

تم نشر الخبر اعلاه علي : https://www.dubaieye1038.com/news/international/europe-back-in-space-despite-ariane-6-debut-glitch/ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟