مصر

رئيس زراعة النواب: لجنة دراسة بيان الحكومة تشهد مناقشات وردودًا واضحة من الوزراء

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن مناقشات مجلس النواب لبرنامج الحكومة، من خلال اجتماعات اللجنة المشكلة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، النائب الأول لرئيس المجلس، تشهد مناقشات ثرية وردود واضحة من أعضاء الحكومة على أسئلة النواب.

 

وأضاف الحصري، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الخميس، على هامش اجتماع اللجنة، أن اجتماع اليوم حضره وزراء الصناعة والنقل وقطاع الأعمال والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى وزير الشئون البرلمانية والقانونية والاتصال السياسي. وتابع الحصري، تحدثت خلال الاجتماع عن الملفات المشتركة بين قطاع الزراعة وهذه الوزارات، حيث طلبت من وزارة الصناعة التركيز في خطتها على الصناعات الغذائية، خاصة وأن حجم صادراتنا الزراعية يتزايد، ويمكننا مضاعفتها أكثر بالتوسع في التصنيع، مشيرا إلى أن حجم الصادرات الزراعية الطازجة بلغ نحو 3.7 مليار دولار، بينما بلغ حجم صادرات الصناعات الغذائية نحو 5.1 مليار دولار، وبالتالي لدينا فرصة قوية للغاية لزيادة حجم الصادرات الزراعية والصناعات الغذائية.

 

وتابع رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، نحتاج إلى إنشاء العديد من المناطق الصناعية المتخصصة في الإنتاج الزراعي والتي تكون قريبة من مناطق الإنتاج مثل منطقة غرب غرب المنيا والتي تعتمد على محاصيل مثل العجاف والزيتون، وهو ما يتطلب إنشاء منطقة صناعية تخدم هذه الأنواع من المحاصيل. وثمن الحصري جهود وزير النقل في إبرام “اتفاقية الرورو” لتشغيل بعض المراكب السريعة بين مصر وإيطاليا، وذلك للتغلب على العقبات التي تواجه الصادرات المصرية في المنافسة العالمية. وأضاف الحصري أن وزارة الإنتاج الحربي طالبت أيضًا بضرورة التوسع في تصنيع الآلات الزراعية وأدوات شبكات الري الحديثة بدلاً من استيرادها من الخارج، وفي نفس الوقت مواكبة التطورات العلمية في هذا المجال وخفض تكلفتها.

 

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري، فيما يتعلق بوزير قطاع الأعمال، تحدث عن أهمية تسريع تشغيل شركة الدلتا للأسمدة نظراً لحاجتنا الكبيرة للأسمدة، فضلاً عن العمل على التنسيق مع وزارة الزراعة في زراعة أصناف القطن، في ضوء خطة التطوير التي تم تنفيذها في مصانع الغزل والنسيج بالمحلة.

 

واختتم الحصري تصريحاته قائلاً إنه متفائل بالحكومة الجديدة، خاصة أنها تضم ​​كفاءات كبيرة، على رأسها الفريق كامل الوزير، الذي سيعطي دفعة كبيرة للصناعة المصرية، للوصول إلى اقتصاد قوي يعتمد على الزراعة والصناعة وباقي قطاعات الإنتاج.

 

للمزيد : تابع خليجيون 24 ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
1
Scan the code
مرحبا 👋
أهلاً! كيف يمكننا مساعدتك؟